أسباب الشعور بالخوف من المهرجين

منوعات

رهاب الكولروفوبيا .. السبب وراء الشعور بالخوف من المهرجين

1 تشرين الثاني 2023 16:55

وجدت دراسة حديثة أن 5٪ من الناس قالوا أنهم يخافون، أو يخافون جداً، من المهرجين، ولذلك قام فيليب جون تايسون الأستاذ المشارك في علم النفس بجامعة جنوب ويلز، وفريق من الباحثين بمحاولة معرفة سبب وجود هذا الخوف، المعروف باسم رهاب الكولروفوبيا.

رهاب الخوف من المهرجين

كان تايسون يدرس عن الرهاب لمدة 15 عاماً، من المثير للدهشة أن دراسة الخوف من المهرجين، وجدت أن "التعرض لتجربة شخصية مخيفة مع مهرج لم تكن المساهم الرئيسي في الخوف"، وبدلاً من ذلك، قال الناس إنهم كانوا مرعوبين من المهرجين للأسباب التالية:

أسباب الشعور بالخوف من المهرجين

• لا يمكنك أبداً معرفة ما يفكر فيه المهرج: فعندما يكون للمهرج ابتسامة مرسومة أو عبوس مرسوم وثابت، فمن الصعب قراءة ما يدور في ذهنه، واقترح المشاركون في الدراسة أنه قد يكون هناك شيء سيىء أو خطير وراء الماكياج.

• المهرجون لا يمكن التنبؤ بهم: يجعل المهرجون الناس يضحكون ولكنهم قد يقومون ببعض الحيل غير المتوقعة مثل رش الماء أو إطلاق بوق بشكل مستمر مما قد يخيف الناس.

• قد تكون معالم المهرج المبالغ فيها مزعجة: يمكن للأنف الأحمر المنتفخ والشعر الغريب أن يخيف الناس لأن المهرجين كائنات تبدو بشرية ولكنها تبدو غير أرضية، مثل الكائنات الفضائية أو الروبوتات.

وكرد على الاستطلاع، قال "جون دافيسون" وهو مهرّج ومدرس ومخرج وباحث في جامعة لندن متروبوليتان، إن التقارير عن رهاب كولروفوبيا لا تتوافق مع تجربته، وقال إنه خلال 38 عاماً من لعب دور المهرج، واجه أشخاصاً يعانون من الخوف من المهرجين مرتين فقط.

ويقول دافيسون إن المهرجين لا يعتزمون إيذاء جمهورهم، بل لإظهار مدى "عجزهم وضعفهم"، حيث يريد المهرجون أن يضحك الجمهور على عروضهم، لكنهم يحاولون أيضاً جعل الناس يتعاطفون مع شخصيتهم، التي غالباً ما تكون تحت رحمة المجتمع، كما يقول دافيسون، وقال: "بطريقة ما، تشعر بالإنسانية، إن المهرج مثل طفل صغير".

دراسة الخوف من المهرجين

ويقول خبراء آخرون أنه من الممكن أن يكون لون المهرج باللونين الأحمر والأبيض هو ما يخيف الناس، فقد يشير اللون الأبيض إلى شحوب الموت، بينما يشير اللون الأحمر إلى حذرنا من الدم أو العدوى.

شارك "فرانك ماكندرو" أستاذ علم النفس في كلية نوكس في غاليسبورغ، إلينوي، في كتابة دراسة أجريت عام 2016 بعنوان "حول طبيعة الزحف"، والتي شملت أكثر من 1300 شخص لمعرفة السلوكيات والخصائص التي تخيفهم، وسجل المهرج أعلى المعدلات في المهن التي تعتبر "مخيفة جداً"، حيث حصل على تصنيف أعلى في الحيوانات المحنطة، أو العامل في متجر الجنس، أو في شؤون الجنازات. 

المصدر: Newsmax