معدلات الشعور بالوحدة أعلى بـ 4 أضعاف لدى المصابين بالتوحد

علوم

دراسة جديدة تكشف مدى تأثير الوحدة على الأشخاص المصابين بالتوحد

3 تشرين الثاني 2023 12:26

كشف دراسة جديدة أن الأشخاص المصابين بالتوحد يشعرون بالوحدة الشديدة بشكل عام، وهو ما يتعارض مع الصورة النمطية التي نعرفها عنهم، حيث ثبت أنهم يبحثون عن علاقات اجتماعية ذات معنى.

المصابون بالتوحد يشعرون بالوحدة بمعدل 4 أضعاف مقارنة بغيرهم

تؤثر الوحدة سلبياً على الصحة الجسدية والعقلية لدى كل من الأفراد ذوي النمط العصبي الطبيعي والأفراد المختلفين عصبياً، كما أن معدلات الوحدة أعلى بأربعة أضعاف لدى الأفراد المصابين بالتوحد مقارنة بغيرهم، كما يعاني الأشخاص المصابون بالتوحد أيضاً من حساسية أكبر تجاه العواقب الجسدية والنفسية السلبية للوحدة.

ومع ذلك، غالباً ما تعمل البيئات الاجتماعية كنوع من الحاجز أمام المتوحدين، مما يجعل من الصعب على الأشخاص الذين لديهم مستويات أعلى من الاختلافات الحسية التفاعل مع الآخرين.

ركزت الدراسة الجديدة، التي نشرت في مجلة التوحد في مرحلة البلوغ، على تجارب الأشخاص المصابين بالتوحد وسعت ليس فقط إلى تحديد مستوى القلق المرتبط بالوحدة ولكن أيضاً إلى تقديم نظرة نوعية إلى تأثير الوحدة على البالغين المصابين بالتوحد.

اختلافات المعالجة الحسية لدى المصابين بالتوحد تضاعف شعورهم بالوحدة

وقالت الدكتورة جيما ويليامز، مسؤولة أبحاث الصحة العامة في كلية الصحة والرعاية الاجتماعية: "تشير نتائجنا إلى أن الاختلافات الحسية ترتبط بزيادة الشعور بالوحدة وما يرتبط بها من سوء الصحة العقلية والنفسية لدى البالغين المصابين بالتوحد وغير المصابين بالتوحد، لكن هذا التأثير يزداد عند البالغين المصابين بالتوحد بسبب وجود اختلافات في طريقة المعالجة الحسية".

قامت ويليامز بجمع تقارير مباشرة من البالغين المصابين بالتوحد حول الشعور بالوحدة الشديدة والدور المعوق للبيئات الحسية التي تدحض الصورة النمطية عن البالغين المصابين بالتوحد بأنهم يفتقرون إلى الحافز الاجتماعي.

وعلى سبيل المثال، أوضح أحد المشاركين أن المكان الذي يعيش فيه الناس يمكن أن يكون له تأثير كبير على تفاعلهم الاجتماعي، وقالت ويليامز: "أثناء أزمة تكلفة المعيشة، قد يكون الاجتماع للقيام بالأنشطة بعيداً عن متناول العديد من الأفراد، ولكن الأشخاص المصابين بالتوحد معرضون للخطر بشكل خاص لأنهم يعانون بشكل متكرر من عدم المساواة المالية التي لا تتعلق فقط بنقص فرص العمل والدعم ولكن أيضاً عدم الوصول إلى المزايا المتنوعة".

ارتباط الوحدة بضعف الصحة العقلية والنفسية

هذا وأكدت الدراسة أن الوحدة ترتبط بشكل كبير بمشاعر الضيق وضعف الصحة العقلية والنفسية لدى البالغين المصابين بأطياف التوحد وغير المصابين بالتوحد ولكنها تتضخم كثيراً بالنسبة للبالغين المصابين بالتوحد.

المصدر: مجلة التوحد في مرحلة البلوغ