لقاح جديد لعلاج إدمان الكوكايين

علوم

علماء برازيليون يطورون لقاحا جديدا لعلاج إدمان الكوكايين

4 تشرين الثاني 2023 15:07

أعلن علماء في البرازيل، ثاني أكبر مستهلك للكوكايين في العالم، عن تطوير علاج جديد مبتكر للإدمان على الكوكايين ومشتقاته القوية، وهو ببساطة لقاح.

لقاح جديد لعلاج إدمان الكوكايين

يطلق اللقاح التجريبي المسمى "كاليكسكوكا"، والذي أظهر نتائج واعدة في التجارب على الحيوانات، استجابة مناعية تمنع الكوكايين من الوصول إلى الدماغ، وهو ما يأمل الباحثون أن يساعد المستخدمين على كسر دائرة الإدمان، وببساطة، لن يشعر المدمنون بالنشوة عند تعاطي المخدرات بعد أخذ هذا اللقاح.

وقال الطبيب النفسي "فريدريكو غارسيا" منسق الفريق الذي طور العلاج في جامعة ميناس جيرايس الفيدرالية، إنه إذا حصل العلاج على موافقة الجهات التنظيمية، فستكون هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها علاج إدمان الكوكايين باستخدام اللقاح.

فاز هذا المشروع بالجائزة الكبرى الأسبوع الماضي، 530 ألف دولار، في حفل جوائز الابتكار الصحي الأوروبي لطب أمريكا اللاتينية، الذي ترعاه شركة الأدوية يوروفارما.

لقاح جديد يعمل على إنتاج الأجسام المضادة ضد الكوكايين

ويعمل اللقاح عن طريق تحفيز أجهزة المناعة لدى المرضى لإنتاج أجسام مضادة ترتبط بجزيئات الكوكايين في مجرى الدم، مما يجعلها أكبر من أن تمر إلى الجهاز الطرفي المتوسط في الدماغ، أو "مركز المكافأة"، حيث يحفز الدواء عادة مستويات عالية من المتعة الناتجة عن زيادة إفراز الدوبامين.

وقد أجريت دراسات مماثلة في الولايات المتحدة، أكبر مستهلك للكوكايين في العالم، وفقاً لمكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، لكنهم توقفوا عندما لم تظهر التجارب السريرية نتائج كافية، من بين أسباب أخرى، كما يقول غارسيا.

فعالية لقاح كاليكسكوكا في علاج إدمان الكوكايين

وقد أثبت لقاح كاليكسكوكا حتى الآن فعاليته في التجارب على الحيوانات، حيث أنتج مستويات كبيرة من الأجسام المضادة ضد الكوكايين مع آثار جانبية قليلة.

كما وجد الباحثون أنه يحمي أجنة الفئران من الكوكايين، مما يشير إلى أنه يمكن استخدامه في البشر لحماية الأجنة المدمنات الحوامل اللواتي لم يولدوا بعد.

ومن المقرر الآن أن يدخل اللقاح قريباً المرحلة النهائية من التجارب: الاختبار على البشر، حيث يقول غارسيا إن كاليكسكوكا يمكن أن يعيد تشكيل علاج الإدمان.

وأكد غارسيا: "لا يوجد علاج محدد مسجل لإدمان الكوكايين، نحن نستخدم حالياً مزيجاً من الاستشارة النفسية والمساعدة الاجتماعية وإعادة التأهيل، عند الضرورة".

لكن غارسيا يقول إن كاليكسكوكا يمكن أن يضيف أداة مهمة إلى هذا النظام، حيث يساعد المرضى في المراحل الحرجة من التعافي، أي عندما يغادرون مركز إعادة التأهيل. 

المصدر: AFP