علوم

تعاطي الكوكايين بشكل منتظم يسبب تغييراً جينياً مرتبطاً بالذاكرة 

4 أيلول 2019 17:01

اكتشف مجموعة من العلماء في دراسة علمية جديدة أن تعاطي الكوكايين بشكل منتظم يسبب تغيرات في التعبير الجيني في منطقة الحصين في الدماغ، والمسؤولة بشكل رئيسي عن وظائف الذاكرة. وتعتبر منطقة الحصين هي شكل

اكتشف مجموعة من العلماء في دراسة علمية جديدة أن تعاطي الكوكايين بشكل منتظم يسبب تغيرات في التعبير الجيني في منطقة الحصين في الدماغ، والمسؤولة بشكل رئيسي عن وظائف الذاكرة.

وتعتبر منطقة الحصين هي شكل منحني في الدماغ، وتلعب دوراً مهماً في الجهاز الحوفي، وهو مجموعة صغيرة من الهياكل التي تتحكم في العواطف والذاكرة استجابةً للمنبهات العاطفية، حيث ينظم الجهاز الحوفي وظيفة الغدد الصماء ويعزز السلوك ويخلق الذكريات.

ووفقاً للدراسة، يبدأ متعاطي المخدرات في ربط بيئة تعاطي المخدرات بالدواء نفسه، مما يعزز الذكريات التي تسهم في الإدمان، ويبدو أن هذه الذكريات الجديدة تتشكل بتغيرات في التعبير الجيني عبر منطقة الحصين التي تتضمن الجين "FosB"، لكن الآلية التي يقوم عليها هذا التحول غير واضحة حتى الآن.

ونشرت الدراسة من قبل مجموعة من العلماء، بقيادة الدكتور روبنسون، حيث قام فريق بحثي من جامعة ولاية ميشيغان ، بدراسة أثر التعرض المتكرر للكوكايين على التعبير عن الجين" FosB " في الحصين باستخدام فئران المختبرات.

وأظهرت الدراسة أنه عندما تعرضت الفئران لتعاطي الكوكايين بشكل يومي و منتظم ، أظهروا زيادة في تعبير جين" FosB " مقارنةً بالفئران التي تعاطت محلول ملحي كعنصر تحكم .

وكشفت الدراسة أنه تم العثور على علاقة تعاطي الكوكايين المنتظم بالتغيرات الجينية التي جعلت الجين يصبح أكثر نشاطاً، بالإضافة إلى ذلك، عندما منع العلماء التعديلات التي أدخلت على "FosB"، لم تتمكن الفئران من تكوين ارتباطات بين الكوكايين والبيئة التي تعاطوه فيها، ويؤكد ذلك إمكانية التنظيم الجيني للجين في تكوين ذاكرة تعاطي المخدر في دماغ الفئران.

كما ويلقي البحث الجديد الضوء على التغيرات الجزيئية التي تحدث في الحصين أثناء استخدام الكوكايين بشكل منتظم و دائم، وقد يؤدي المزيد من التقييم في النهاية إلى تطوير علاج للإدمان.

يشار إلى أنه تم تمويل البحث من قبل المعهد الوطني لتعاطي المخدرات والمعهد الوطني للصحة العقلية في الولايات المتحدة الأمريكية.