الفوائد الصحية لبذور اليقطين

علوم

الفوائد الصحية لبذور اليقطين أبرزها تعزيز صحة القلب والبروستات والوقاية من السرطان

21 تشرين الثاني 2023 12:55

قد تكون بذور اليقطين صغيرة، لكنها مليئة بالعناصر الغذائية القيمة، حيث أن تناول كمية صغيرة فقط منها يمكن أن يوفر لك كمية كبيرة من الدهون الصحية والمغنيسيوم والزنك، ولهذا السبب، ارتبطت بذور اليقطين بالعديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين صحة القلب وصحة البروستات والحماية من بعض أنواع السرطان.

الفوائد الصحية لبذور اليقطين

تتمتع بذور اليقطين بقيمة غذائية عالية ولذلك فهي ترتبط بفوائد صحية مهمة، بما في ذلك تحسين الخصوبة وتحسين صحة القلب وتحسين التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالإضافة إلى ذلك، يمكن دمج هذه البذور بسهولة في نظامك الغذائي.

فيما يلي أهم الفوائد الصحية لبذور اليقطين كما يثبت العلم:

1. غني بالعناصر الغذائية القيمة: تُعرف بذور اليقطين أيضاً باسم "بيبيتاس"، وهو اسم إسباني مكسيكي، وعلى عكس البذور البيضاء الصلبة الناتجة عن تناول اليقطين، فإن معظم بذور اليقطين التي يتم شراؤها من السوبر ماركت لا تحتوي على قشرة، وتكون هذه البذور الخالية من القشرة خضراء ومسطحة وبيضاوية.

يحتوي 28 غرام من بذور اليقطين الخالية من القشرة على ما يقرب من 160 سعرة حرارية، والتي تتكون أساساً من الدهون والبروتين.

بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة

2. تحتوي نسبة عالية من مضادات الأكسدة: بذور اليقطين غنية بمضادات الأكسدة مثل الفلافونويد والأحماض الفينولية، كما أنها تحتوي على كميات صغيرة من فيتامين E والكاروتينات.

يمكن لمضادات الأكسدة أن تقلل الالتهاب وتحمي خلاياك من الجذور الحرة الضارة، ولهذا السبب، فإن تناول الأطعمة الغنية بمضادات الأكسدة يمكن أن يساعد في الحماية من العديد من الأمراض.

ويُعتقد أن المستويات العالية من مضادات الأكسدة الموجودة في بذور اليقطين مسؤولة جزئياً عن آثارها الإيجابية على الصحة.

بذور اليقطين للوقاية من السرطان

3. ترتبط بانخفاض خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان: تشير بعض الأبحاث إلى أن بذور اليقطين قد تحتوي على مركبات نباتية يمكن أن تساعد في الحماية من نمو السرطان، وفي الواقع، وجدت دراسة رصدية أجريت عام 2012 أن تناول بذور اليقطين كان مرتبطاً بانخفاض خطر الإصابة بسرطان الثدي لدى النساء بعد انقطاع الطمث، كما تشير دراسات قديمة أخرى إلى أن القشور الموجودة في بذور اليقطين قد تلعب دوراً مهماً في الوقاية من سرطان الثدي وعلاجه.

ووجدت إحدى الدراسات أن مستخلص بذور اليقطين لديه القدرة على إبطاء نمو وانتشار خلايا سرطان البروستات أيضاً.

فوائد بذور اليقطين لصحة البروستات

4. تحسين صحة البروستات والمثانة: قد تساعد بذور اليقطين في تخفيف أعراض تضخم البروستات الحميد BPH، وهي حالة تتضخم فيها غدة البروستات، مما يسبب مشاكل في التبول.

ووجدت العديد من الدراسات التي أجريت على البشر أن تناول هذه البذور يقلل من الأعراض المرتبطة بتضخم البروستات.

وتشير الأبحاث الإضافية إلى أن تناول بذور اليقطين أو منتجاتها كمكملات غذائية يمكن أن يساعد في علاج أعراض فرط نشاط المثانة.

5. تحتوي نسبة عالية جداً من المغنيسيوم: تعتبر بذور اليقطين واحدة من أفضل المصادر الطبيعية للمغنيسيوم، وهو المعدن الذي غالباً ما يفتقر إليه النظام الغذائي للعديد من الناس.

هناك حاجة إلى المغنيسيوم لأكثر من 600 تفاعل كيميائي في الجسم، وتعتبر المستويات الكافية من المغنيسيوم مهمة أيضاً بالنسبة للسيطرة على ضغط الدم، تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب، تكوين والحفاظ على عظام صحية، وتنظيم مستويات السكر في الدم.

فوائد بذور اليقطين لصحة القلب

6. تحسن صحة القلب: تعد بذور اليقطين مصدراً جيداً لمضادات الأكسدة والمغنيسيوم والزنك والدهون غير المشبعة، وكلها تساعد في الحفاظ على صحة قلبك.

أظهرت الدراسات التي أجريت على الإنسان والحيوان أيضاً أن زيت بذور اليقطين قد يقلل من ضغط الدم ومستويات الكوليسترول، وهما عاملان مهمان لخطر الإصابة بأمراض القلب.

7. تخفض مستويات السكر في الدم: أظهرت بعض الدراسات القديمة التي أجريت على الحيوانات أن اليقطين وبذور اليقطين ومسحوق بذور اليقطين وعصير اليقطين يمكن أن تقلل نسبة السكر في الدم.

ووجدت إحدى الدراسات التي أجريت على البالغين الأصحاء أن أولئك الذين تناولوا وجبات تحتوي على 65 غرام من بذور اليقطين كان لديهم انخفاض في مستويات السكر في الدم بعد تناول وجبة عالية الكربوهيدرات.

كما يساعد تناول بذور اليقطين على تحسين جودة النوم وعلى تحسين صحة الحيوانات المنوية لدى الرجال بالإضافة إلى غناها بالألياف التي تساعد على تحسين صحة جهاز الهضم. 

المصدر: موقع Health Line