الجوز يحسن الخصوبة لدى الرجال

علوم

فوائد الجوز لتحسين جودة الحيوانات المنوية والخصوبة لدى الرجال

22 تشرين الثاني 2023 16:01

وجدت مراجعة بحثية أن تناول حفنتين على الأقل من الجوز يومياً قد يحسن جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي الخصوبة، لدى الذكور الشباب الأصحاء، وكان لهذه الإستراتيجية البسيطة تأثيرات إيجابية دون الحاجة إلى أي تغييرات أخرى في النظام الغذائي.

فوائد الجوز لتحسين جودة الحيوانات المنوية

يمكن أن يكون للعقم تأثير كبير على الأزواج، مما يسبب التوتر العاطفي والاكتئاب والقلق وتدني احترام الذات، ومع ارتفاع معدلات العقم، يركز المزيد من الأبحاث على تحديد عوامل نمط الحياة القابلة للتعديل والتي تؤثر على الخصوبة، مثل النظام الغذائي.

وجد تحليل شامل جديد بقيادة باحثين في جامعة موناش، أن تناول الجوز قد يحسن جودة الحيوانات المنوية، وبالتالي الخصوبة لدى الرجال.

وقالت "نيكول كيلو" إحدى مؤلفي الدراسة: "في الدراسات التي قمنا بمراجعتها، كان مطلوباً من الرجال فقط تناول 60-75 غرام من المكسرات يومياً من أجل تحقيق تحسينات كبيرة في جودة الحيوانات المنوية، هذا فقط ما يقرب من حفنتين من المكسرات يومياً".

الجوز يحسن الخصوبة لدى الرجال

أدرج الباحثون أربع دراسات شملت 875 مشاركاً 646 رجلاً و 229 امرأة، في التحليل، وكانت اثنتان من الدراسات قائمة على الملاحظة، ودراستان قائمتان على التجارب ذات الشواهد.

شملت التجارب بشكل كلي 223 رجلاً يتمتعون بصحة جيدة في فئة عمرية مماثلة، من 18 إلى 35 عاماً، والذين أبلغوا عن تناول نظام غذائي نموذجي على النمط الغربي، وفي إحدى التجارب، تناول المشاركون 75 غرام من الجوز الكامل المقشر يومياً لمدة 12 أسبوع، وقدمت التجربة الثانية 60 غرام من خليط مكون من 30 غرام من الجوز و 15 غرام من اللوز و 15 غرام من البندق إلى المشاركين لمدة 14 أسبوع، وفي كلتا الدراستين، تناولت المجموعة الضابطة نظاماً غذائياً صحياً بدون المكسرات، ووجدت الدراسات أن تناول حفنتين على الأقل من الجوز يومياً أدى إلى تحسين جودة الحيوانات المنوية مثل الحيوية والحركة والتشكل، لكنه لم يحسن تركيز الحيوانات المنوية.

وقالت "باربرا كاردوسو" المؤلفة الرئيسية للدراسة: "تم تعديل التحليل الإحصائي في كلتا الدراستين ليتناسب مع عوامل أخرى مثل النشاط البدني، وتظهر النتائج أن هذه الاستراتيجية البسيطة لها آثار إيجابية بغض النظر عن أنماط الحياة الأخرى". 

المصدر: جامعة موناش