لماذا استبدلت روسيا صواريخ اسكندر بصواريخ تورنادو؟

الرصد العسكري

روسيا تستبدل صواريخ اسكندر الباليستية بصاروخ تورنادو في استهداف المواقع الأوكرانية

22 تشرين الثاني 2023 21:21

وفقاً لمقال في صحيفة EurAsian Times، تعيد روسيا الآن تقييم طريقتها في استهداف المواقع الأوكرانية بالصواريخ الباليستية، حيث تواجه الآن صواريخ إسكندر الباليستية، التي تُستخدم بانتظام لمثل هذه الأغراض، منافسة من قبل نظام الإطلاق الصاروخي المتعدد Tornado-S تورنادو-إس نظراً لفعاليته من حيث التكلفة وملاءمته لاستهداف المواقع ذات القيمة المنخفضة.

ووفقاً لـ"بيخان أوزدوييف" المدير الصناعي لمجمع الأسلحة التقليدية والذخائر والمركبات الكيميائية الخاصة التابع لشركة روستيك Rostec، فإن النطاق الأبعد لصواريخ تورنادو يجعلها بديلاً قابلاً للتطبيق في المواقف التي يكون فيها استخدام صواريخ إسكندر التكتيكية زائداً عن الحاجة. 

روسيا تتحول إلى استخدام صواريخ تورنادو لضرب الأهداف الأوكرانية

وأكد أوزدوييف أن نظام صواريخ تورنادو يمتلك القدرة على استهداف مناطق كبيرة وأهداف فردية بذخائره عالية الدقة، وأكد أن المزيد من التطوير لهذا النظام مستمر، مشيراً إلى أن تورنادو يقترب الآن من فئة النظام الصاروخي التكتيكي، بفضل النطاق المحسن لقنابله الصاروخية الموجهة، والتي يصل مداها الآن ما بين 90 إلى 120 كيلومتر، يسمح هذا النطاق الموسع لصواريخ تورنادو بالاشتباك بفعالية مع الأهداف التي كانت تعتبر في السابق بعيدة عن متناولها.

وقال أوزدوييف: "يمكن استخدام هذه الصواريخ لتدمير الأهداف التي يكون فيها استخدام صواريخ إسكندر زائداً عن الحاجة، إن دقة صاروخ تورنادو عالية جداً، وقوة الرأس الحربي كافية لتدمير أي منشأة تقريباً، حتى لو كانت محمية بشكل جيد".

تكتيك الهجمات الروسية على المواقع الأوكرانية

ينشأ سياق هذا التحول في الاستراتيجية من التقارير التي تشير إلى أن القوات الروسية زادت من استخدامها لصواريخ إسكندر، ويتضمن التكتيك الجديد إطلاق عدة صواريخ إسكندر على مكان واحد عندما يتجمع الجنود الأوكرانيون للقيام بعمليات الإنقاذ، مما يؤدي إلى مباغتتهم وسقوط عدد أكبر من الضحايا، وفي السابق، اعتاد الأوكرانيون على توقع هجوم واحد فقط بصواريخ إسكندر، مما سمح لهم بتعديل تمركزهم في ساحة المعركة.

زيادة الإنتاج الروسي لصواريخ اسكندر

ومع ذلك، فإن الاستخدام المكثف لصواريخ إسكندر في الآونة الأخيرة أثار تساؤلات حول مدى توفر هذه الصواريخ، حيث أشارت بعض المجموعات الروسية على تيليغرام، والتي تدعي وجود علاقات مع قطاعي الدفاع والجيش، إلى أن المصنعين الروس نجحوا في زيادة الإنتاج ولم يعودوا يتأثرون بشكل كبير بالعقوبات الغربية، وهو ما يتعارض مع التقارير السابقة عن النقص في هذه الصواريخ.

لماذا استبدلت روسيا صواريخ اسكندر بصواريخ تورنادو؟

وفي حين أنه لا يزال من غير الواضح سبب تفكير روسيا في استبدال صواريخ إسكندر الباليستية بصواريخ تورنادو، يتوقع المحللون العسكريون الذين يتابعون حرب أوكرانيا أن مثل هذا القرار قد يهدف إلى الحفاظ على صواريخ إسكندر لأهداف عالية القيمة، وقد يكون هذا بسبب حقيقة أن إنتاج صواريخ إسكندر يعتمد على مكونات تم شراؤها من مصادر غربية، وقد يصبح الحصول على هذه المكونات تحدياً صعباً بسبب العقوبات الأمريكية المستمرة.

صواريخ تورنادو الروسية

إن نظام تورنادو، الذي يشبه نظام هيمارس الأمريكي الذي تستخدمه أوكرانيا، هو نظام إطلاق صاروخي متعدد يستخدم لضرب أهداف العدو داخل أراضيها، وأشارت تقارير من العام الماضي إلى أن روسيا تعمل على زيادة إنتاج صواريخ تورنادو، مما قد يشير إلى نية الاعتماد عليها بشكل أكبر لاستهداف الأهداف الأوكرانية. 

المصدر: صحيفة EurAsian Times