كم تبلغ درجة الحرارة في مركز الشمس؟

منوعات

كم تبلغ درجة حرارة سطح الشمس؟ وكم تبلغ سخونة مركزها؟ وفقا لوكالة ناسا

26 تشرين الثاني 2023 12:23

من المعروف أن الشمس، هي نجم نظامنا الشمسي الذي يوفر الحرارة والضوء، وهي نجم مشع ومشرق للغاية، حتى بعد غروب الشمس، عندما يجعلها الدوران اليومي للأرض تختفي خلف الأفق.

نحن نعلم أن الشمس حارة، ولكن درجات الحرارة الفعلية في مركز الشمس وعلى سطحها قد تفاجئك. 

كم تبلغ درجة حرارة الشمس؟

الجزء الأكثر سخونة من الشمس يقع في قلبها، حيث يمكن أن ترتفع درجة الحرارة إلى 15 مليون درجة مئوية، وفقاً لوكالة ناسا، وفي الوقت نفسه، يكون سطح الشمس أكثر برودة نسبياً حيث تصل درجة حرارته إلى 5500 درجة مئوية.

وبطبيعة الحال، لا تزال درجة الحرارة البالغة 5500 درجة مئوية شديدة الحرارة، أي أنها أعلى حرارة بخمس مرات من الحمم البركانية المتوهجة ذات اللون الأحمر البرتقالي التي تتدفق من البراكين على الأرض، ودرجة حرارة سطح الشمس هي إحدى الأمور التي يشير إليها بيل نيلسون، مدير وكالة ناسا، غالباً عند وصف الحرارة التي تواجهها سفينة الفضاء أثناء عودتها إلى الغلاف الجوي للأرض.

تحديد درجة حرارة الشمس من خلال سفينة الفضاء أوريون

وقال "بيل نيلسون" مدير ناسا، للصحفيين في آب 2022 قبل رحلة الفضاء أرتميس 1: "سيعود أوريون إلى الأرض بشكل أسرع وأكثر سخونة من أي مركبة فضائية من قبل، سوف يضرب الغلاف الجوي للأرض بسرعة 32 ضعف سرعة الصوت، وسوف يغوص في الغلاف الجوي، ويخسر القليل من تلك السرعة، قبل أن يبدأ في الهبوط عبر الغلاف الجوي".

وقال نيلسون إنه عندما عادت سفينة الفضاء أوريون غير المأهولة إلى الوطن من رحلتها الأولى في ديسمبر 2022، سافرت بسرعة 40000 كيلو متر في الساعة في درجة حرارة 3000 درجة مئوية، أي نصف درجة حرارة سطح الشمس تقريباً، وقد أدى ذلك إلى حرق الدرع الحراري الواقي للسفينة، وهو أمر يدرسه المهندسون وربما يغيرونه قبل مهمة أرتميس التالية، والتي ستحمل رواد الفضاء إلى القمر. 

المصدر: موقع Mashable