استهلاك البطاطا المقلية مرتبط بارتفاع ضغط الدم

علوم

دراسة جديدة: طريقة طهي وتحضير البطاطا تؤثر على ضغط الدم ومؤشر كتلة الجسم

26 تشرين الثاني 2023 13:00

ركزت الأبحاث الحديثة التي أجرتها جامعة إمبريال لندن على العلاقة بين طرق استهلاك البطاطا والمخاطر الصحية، مع التركيز بشكل خاص على ضغط الدم BP ومؤشر كتلة الجسم BMI.

وعلى عكس الدراسات السابقة، يتعمق هذا البحث الجديد في كيفية تأثير طرق طهي البطاطا المختلفة على هذه النتائج الصحية. 

تأثير طريقة طهي البطاطا على ضغط الدم

ووجدت الدراسة، التي شملت 2696 مشاركاً تتراوح أعمارهم بين 40 و 59 عاماً في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة، بعض النتائج المثيرة للاهتمام:

لا تسبب البطاطا المسلوقة أو المهروسة أو المخبوزة أي أضرار صحية، حيث لم يُظهر استهلاك البطاطا غير المقلية، سواء كانت مسلوقة أو مهروسة أو مخبوزة، أي ارتباط كبير بارتفاع ضغط الدم أو بمؤشر كتلة الجسم.

المخاطر الصحية للبطاطا المقلية على النساء

بالنسبة للنساء، يرتبط تناول كميات أكبر من البطاطا المقلية بزيادة ضغط الدم الانقباضي والانبساطي، فضلاً عن ارتفاع مؤشر كتلة الجسم، والمثير للدهشة أن هذه الروابط لم يتم ملاحظتها لدى الرجال.

استهلاك البطاطا المقلية مرتبط بارتفاع ضغط الدم

ووجدت الدراسة أيضاً أن وجبات البطاطا المقلية ذات الجودة الغذائية المنخفضة كانت مرتبطة بارتفاع ضغط الدم لدى النساء، وعلى العكس من ذلك، لم يتم العثور على أي ارتباطات بارتفاع ضغط الدم مع وجبات ذات جودة أعلى، مثل بعض أنواع البطاطا النشوية.

استخدمت الدراسة بيانات من الدراسة الدولية للمغذيات الكبيرة والصغرى وضغط الدم INTERMAP، حيث فحصت عوامل مختلفة بما في ذلك كمية ونوع البطاطا المستهلكة، وطرق الطهي، وأنماط النظام الغذائي الشاملة، وجودة المغذيات في الوجبات المرتبطة بها.

التأثير الصحي للبطاطا مرتبط بطرقة تحضيرها

يؤكد هذا البحث أن طريقة تحضير البطاطا تؤثر بشكل كبير على تأثيرها الصحي، وعلى وجه الخصوص، فإنه يؤكد أن البطاطا المقلية قد تشكل مخاطر صحية، وخاصة بالنسبة للنساء، في حين أن البطاطا غير المقلية لا تظهر نفس المخاوف.

وبناءً على هذه النتائج، فمن المستحسن للأفراد، وخاصة النساء، أن ينتبهوا إلى تناولهم للبطاطا المقلية، إن تناول البطاطا غير المقلية في نظام غذائي ذي جودة غذائية عالية يمكن أن يكون خياراً أكثر صحة.

واختتمت الدراسة بالتأكيد على أن أطباق البطاطا ليست كلها متساوية من ناحية الفوائد الصحية والمخاطر، وأن طرق التحضير وجودة الوجبة تلعب أدواراً حاسمة في تحديد آثارها الصحية. 

المصدر: جامعة إمبريال