عادات بسيطة للحفاظ على الصحة

علوم

عادات صحية بسيطة يجب ممارستها يوميا للحصول على صحة أفضل

26 تشرين الثاني 2023 20:13

يرتفع معدل الوفيات في موسم البرد والإنفلونزا في الشتاء بنسبة 8% إلى 12% عن المعدل الطبيعي في الأشهر الأكثر دفئاً، وذلك وفقاً لوكالة حماية البيئة EPA.

ونظراً لهذا الخطر المتزايد، يقول الخبراء أنه من المهم أكثر من أي وقت مضى أن يعتني الناس بصحتهم.

يقول جيمي وين، الصيدلي والمدير الطبي في شركة Universal من ولاية كارولينا الجنوبية، أن هناك عدداً من الأشياء التي يمكنك القيام بها من أجل صحتك بشكل يومي وتستغرق أقل من 10 دقائق، هذه الاقتراحات هي:  

عادات بسيطة للحفاظ على الصحة

1. تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية:

يقول وين أن نقص بعض الفيتامينات والمعادن يمكن أن يسبب مشاكل صحية مختلفة، وقال: "إن تخصيص بضع دقائق لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية كل يوم يمكن أن يسد الفجوات الغذائية في نظامك الغذائي للتأكد من حصولك على الكمية الموصى بها".

على سبيل المثال، تعتبر مكملات فيتامين د مهمة لصحة العظام، كما أن أحماض أوميغا 3 الدهنية تدعم صحة القلب والدماغ.

2. مارس تمارين التمدد:

قال وين أن التمدد لمدة 10 دقائق فقط يومياً يمكن أن يحسن المرونة وحركة المفاصل، وقال: "إن قضاء فترة قصيرة كل يوم في تمارين التمدد يمكن أن يخفف من توتر العضلات ويساعد على منع الإصابات، قد يكون هذا مفيداً بشكل خاص للأشخاص الذين يعملون في مكتب أو يجلسون لفترة طويلة أمام جهاز كمبيوتر محمول أثناء العمل من المنزل".

3. اشرب الكثير من الماء:

قال وين، إن الجفاف يمكن أن يؤدي إلى التعب والصداع وضعف الوظيفة الإدراكية، ونصح قائلاً: "إن شرب الماء طوال اليوم على فترات قصيرة يمكن أن يساعد في الحفاظ على مستويات الترطيب المناسبة".

وتشمل فوائد الحفاظ على الرطوبة تحسين عملية الهضم والدورة الدموية وتنظيم درجة الحرارة، كما يساعد شرب الماء على تحسين صحة البشرة ويقلل من خطر الجفاف والتجاعيد.

4. التأمل والتنفس:

قال وين: "لقد ثبت علمياً أن التأمل يقلل من مستويات التوتر عن طريق تهدئة الجهاز العصبي وتقليل إنتاج هرمونات التوتر مثل الكورتيزول".

وقال أن 10 دقائق فقط من التأمل الذهني أو تمارين التنفس العميق يمكن أن تقلل مستويات التوتر بشكل كبير، وتابع وين: "يمكن لتمارين التنفس أيضاً تحسين وظائف الرئة وزيادة الأوكسجين وتعزيز الاسترخاء، وهذا مفيد بشكل خاص للأفراد الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو".

5. المشي في الخارج والتمارين الرياضية

قال وين أن المشي لمدة 10 دقائق أو ممارسة التمارين الرياضية السريعة يمكن أن يحفز إطلاق الإندورفين، الذي يرفع المزاج الطبيعي للجسم، وقال: "المشي في الخارج يعد ميزة إضافية، حيث ثبت أن التعرض للبيئات الطبيعية وأشعة الشمس يعزز الحالة المزاجية ويقلل من أعراض القلق والاكتئاب".

وأشار وين إلى أن الدراسات أظهرت أن فترات قصيرة من التمارين الرياضية يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم وتحسين مستويات الكوليسترول، وأضاف: "إن ممارسة التمارين الرياضية متوسطة الشدة لمدة لا تقل عن 10 دقائق يومياً يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب وتعزز عملية التمثيل الغذائي لديك طوال اليوم".

6. الاختلاط بالآخرين:

يقول وين إن التواصل الاجتماعي لبضع دقائق فقط كل يوم يمكن أن يحسن الصحة العقلية عن طريق تقليل مشاعر الوحدة وتقديم الدعم العاطفي، وقال: "إن قضاء 10 دقائق يومياً للتواصل مع الأحباء أو الأصدقاء، سواء شخصياً أو افتراضياً، فهذا يساعد في إنشاء شبكات دعم اجتماعي قوية".

وأشار وين إلى أن الروابط الاجتماعية القوية ارتبطت بانخفاض معدلات الاكتئاب والقلق، فضلاً عن تحسين الصحة العقلية بشكل عام، وقال: "هذا أمر مهم مع التقدم في السن، لأن التفاعل مع الآخرين يحفز الوظائف المعرفية ويمكن أن يساهم في عقل أكثر حدة".

7. تناول الطعام بوعي:

قال وين أن تناول وجبة طعام بانتباه لمدة 10 دقائق فقط يمكن أن يؤدي إلى تحسين عملية الهضم وإدارة الوزن، وأشار إلى أن "الأكل الواعي يشجع على الاهتمام بخيارات الطعام وأحجام الوجبات وإشارات الجوع في الجسم، مما يقلل من الإفراط في تناول الطعام".

وأضاف: "في كثير من الأحيان، نكون في عجلة من أمرنا لإعداد وجبة بسرعة، ولكن أخذ بعض الوقت الإضافي لتقطيع بعض الخضار والسلطة كجزء من وجباتك يزيد من تناولك للفيتامينات والمعادن والألياف الأساسية، والتي تعتبر مهمة للصحة العامة".

المصدر: Fox News