عادات سيئة تضاعف خطر الوفاة

علوم

عادات صحية يمكنها أن تطيل العمر وتأثير نمط الحياة على زيادة خطر الوفاة

24 تموز 2023 16:53

حدد الباحثون ثماني عادات يمكن أن تجعل الناس يعيشون أكثر من 20 عاماً.

عادات سيئة تضاعف خطر الوفاة

ووجدت دراسة جديدة، أن قلة النشاط البدني واستخدام المواد الأفيونية والتدخين كان لها أكبر تأثير على طول العمر، وكانت مرتبطة بارتفاع خطر الوفاة بحوالي 30-45٪.

في حين أن الإجهاد، واستهلاك المواد الكحولية، والنظام الغذائي السيء، وسوء النظافة ارتبطت جميعها بزيادة قدرها 20٪ في خطر الوفاة، كما ارتبط نقص العلاقات الاجتماعية الإيجابية بزيادة خطر الوفاة بنسبة 5٪.

زيت الزيتون يقلل خطر الوفاة بسبب الخرف

وفي الوقت نفسه، تشير دراسة منفصلة إلى أن دمج زيت الزيتون في نظامك الغذائي يمكن أن يساعد في تقليل خطر الوفاة بسبب الخرف.

وتقول الدراسة: إن استهلاك أكثر من نصف ملعقة كبيرة من زيت الزيتون يومياً يرتبط بانخفاض خطر الوفاة بسبب هذه الحالة بنسبة 28٪، مقارنةً بأولئك الذين لا يتناولون زيت الزيتون أبداً أو نادراً.

تم تقديم النتائج من كلتا الدراستين في الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية الذي عقد في بوسطن.

تأثير عادات نمط الحياة على خطر الوفاة

استخدم البحث الذي نظر في عادات نمط الحياة بيانات من السجلات الطبية والاستبيانات التي تم جمعها بين عامي 2011 و 2019 من 719147 شخصاً مسجلين في برنامج قدامى المحاربين.

ووجد الباحثون أن الرجال الذين لديهم جميع العادات الثمانية في سن 40 من المتوقع أن يعيشوا بمعدل 24 عاماً أطول من الرجال الذين ليس لديهم أي من هذه العادات، وللنساء 21 عاماً إضافية.

وقال خوان "ماي نغويين" أخصائي العلوم الصحية في قسم شؤون المحاربين القدامى وطالب السنة الرابعة في كلية الطب: "لقد فوجئنا حقاً بعدد السنوات التي يمكن اكتسابها من خلال اعتماد عامل أو اثنين أو ثلاثة أو كل الثمانية العوامل المتعلقة بنمط الحياة".

دور نمط الحياة الصحية للوقاية من الأمراض المزمنة

وأضاف نغويين "تشير نتائج بحثنا إلى أن اتباع أسلوب حياة صحي مهم لكل من الصحة العامة والعافية الشخصية، وكلما كان ذلك مبكراً كلما كان أفضل، ولكن حتى إذا أجريت تغييراً بسيطاً في الأربعينيات أو الخمسينيات أو الستينيات من العمر، فلا يزال هذا مفيداً".

يقول الباحثون أن النتائج التي توصلوا إليها، والتي لم تتم مراجعتها من قبل باقي العلماء، تسلط الضوء على دور عوامل نمط الحياة الصحية في المساهمة في الأمراض المزمنة مثل مرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب التي تؤدي إلى الإعاقة المبكرة والوفاة.

فوائد زيت الزيتون

وفي دراسة زيت الزيتون حلل العلماء الاستبيانات الغذائية وسجلات الوفاة التي تم جمعها من أكثر من 90 ألف أمريكي على مدى ثلاثة عقود، توفي خلالها 4749 شخصاً بسبب الخرف.

ووجدت أيضاً أن استبدال ملعقة صغيرة من المارغرين والمايونيز بكمية معادلة من زيت الزيتون يومياً كان مرتبطاً بانخفاض خطر الوفاة بسبب الخرف بحوالي 8-14٪. 

المصدر: الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية للتغذية