رومانيا تخطط لتزويد قواتها بهذه الأنظمة

الرصد العسكري

رومانيا تخطط لشراء دفاعات جوية قصيرة المدى بقيمة ملياري دولار

27 تشرين الثاني 2023 17:20

طلبت الحكومة الرومانية عروضاً من الشركات المصنعة للدفاع لأنظمة دفاع جوي قصيرة المدى بتكلفة تصل إلى 2.1 مليار دولار، مما أدى إلى سباق بين الموردين الفرنسيين والإسرائيليين الذين تربطهم علاقات طويلة الأمد مع الدولة الأوروبية.

رومانيا تسعى للحصول على أنظمة دفاع قصيرة المدى

ووفقاً لإشعار المناقصة الذي نشرته وزارة الدفاع الرومانية في وقت سابق من هذا الشهر، تسعى البلاد للحصول على ما يسمى بأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى وأنظمة الدفاع الجوي قصيرة المدى جداً والمعروفة، على التوالي، بالاختصارات SHORAD و VSHORAD.

إن سعي رومانيا لشراء أنظمة الأسلحة كان قبل الحرب بين روسيا وأوكرانيا في شباط الماضي، مع تحديد الدفاعات المحسنة ضد التهديدات الجوية قصيرة المدى كأولوية للقوات الجوية في وقت مبكر من عام 2019.

اشترت بوخارست نظام باتريوت الأمريكي الصنع للدفاع الجوي البعيد المدى، وسيتم دمج جميع أنظمة الدفاع الجوي والصاروخي في الشبكة الجديدة على مستوى الناتو، والمعروفة بمفهوم الدفاع الجوي والصاروخي المتكامل للحلف.

وقال مسؤول بوزارة الدفاع الرومانية، تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأنه غير مخول بالتحدث إلى وسائل الإعلام، لموقع Defense News: "كنا نعتزم إطلاق هذه المناقصة في العام الماضي، لكننا لم نتمكن من القيام بذلك إلا الآن".

تزويد رومانيا بأنظمة الدفاع الجوي

وصرح متحدث باسم شركة MBDA الأوروبية لصناعة الصواريخ أن الشركة مهتمة بأعمال SHORAD - VSHORAD في رومانيا، وقال المتحدث باسم الشركة جوليان واتليت: "سوف تستجيب شركة MBDA بالحل الأنسب للقوات المسلحة الرومانية، مما يسمح بشكل خاص بزيادة الكفاءة مع صواريخ ميسترال الموجودة حالياً، وهذا يجعل نظام VL Mica هو المرشح الأكثر أهمية في هذا السياق".

رومانيا تخطط للحصول على صواريخ ميسترال

وأوضح مسؤول الدفاع الروماني أن الإشارة إلى صاروخ ميسترال تمس عملية شراء منفصلة للدفاع الصاروخي تتطلع إليها رومانيا.

وقال المسؤول: "هناك مساران للعمل حالياً: برنامج SHORAD-VSHORAD له بعد استراتيجي، كما هو موضح في تقريرنا الأبيض الخاص بالدفاع، وقد تمت الموافقة عليه من قبل البرلمان، لذا فهو يحتوي بالفعل على بند مخصص في الميزانية، ومع ذلك، يتم أيضاً النظر في شراء ميسترال مع الأخذ في الاعتبار علاقتنا المميزة مع فرنسا".

ويعتقد خبراء في هذا الشأن أن طائرة رافائيل الإسرائيلية، المزودة بنظام الدفاع الجوي سبايدر، يمكن أن تنضم أيضاً إلى السباق، على الرغم من رفض الشركة التعليق على خططها. 

المصدر: موقع Defense News