هل تشهد البيتكوين (BTC) صعوداً قياسياً في عام 2024؟

العملات الرقمية

هل تشهد البيتكوين (BTC) صعوداً قياسياً في عام 2024 وفقاً لهذه العوامل الرئيسية؟

3 كانون الأول 2023 11:54

يقول "بنك أوف أمريكا" إن تخفيضات أسعار الفائدة ستأتي في منتصف العام المقبل. قد يكون هذا أمراً صعودياً بالنسبة لـ BTC بالإضافة إلى حدث التنصيف "الهالفينغ" الذي ستشهده العملة الرقمية في نيسان/أبريل.

بعد أن وصل سعر البيتكوين إلى 40 ألف دولار هذا الأسبوع، يستمر في تسجيل مستويات قياسية جديدة منذ السوق الهبوطية في عام 2022. وكان السعر الجاري للعملة بأكملها أقل من 27,000 دولار في نهاية أيلول/سبتمبر قبل شهرين فقط.

أدى التفاؤل المتزايد بشأن موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق الاستثمار المتداولة ETF إلى ارتفاع سعر BTC في الربع الرابع. لكن العملة الرقمية الرائدة في العالم قد يكون لها محفزان أكبر في عام 2024: خفض سعر البيتكوين إلى النصف وربما تخفيضات أسعار الفائدة من قبل الاحتياطي الفيدرالي.

نشر فريق الأبحاث العالمية التابع لبنك أوف أمريكا توقعاته لعام 2024 يوم الاثنين. وانضمت شركة الخدمات المالية والخدمات المصرفية الاستثمارية المتعددة الجنسيات، ومقرها في شارلوت بولاية نورث كارولينا ومدينة نيويورك، إلى البنوك الكبرى الأخرى في التوقعات بتخفيض أسعار الفائدة العام المقبل.

ويقول الاقتصاديون والاستراتيجيون والباحثون في العملاق المصرفي الأمريكي إنهم يتوقعون استمرار تراجع التضخم أو انخفاض الأسعار في العام المقبل وأن يركز البنك الاحتياطي الفيدرالي على تخفيضات أسعار الفائدة.

ويدعم ذلك أيضاً توقعات بنك UBS ومقره سويسرا، والتي صدرت في وقت سابق من شهر تشرين الثاني/نوفمبر، والتي تتوقع "تخفيضات كبيرة في سعر الفائدة على الأموال الفيدرالية" في البنك المركزي الأمريكي بحلول شهر آيار/مايو المقبل.

وتجدر الإشارة إلى أن تخفيض سعر البيتكوين إلى النصف "الهالفينغ"، سيأتي في نيسان/أبريل 2024. وإذا قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بخفض أسعار الفائدة، فإن المعروض المتزايد من الدولارات مقابل تقلص المعروض من البيتكوين، مما يعزز سعر البيتكوين.

كذلك، البيانات الأخيرة الصادرة عن شركة تحليلات البلوكتشين السويسرية، Glassnode ترسم صورة أكثر وضوحاً لاقتصاديات العرض والطلب التي تلعب دوراً قبل حدث "الهالفينغ" الذي ستشهده عملة البيتكوين.

Glassnode تتوقع حدوث صدمة في إمدادات البيتكوين

سجل عرض البيتكوين المتداول غير النشط لمدة عام أو أكثر رقماً قياسياً بنسبة 70٪ في تشرين الثاني/نوفمبر، وفقاً لـ Glassnode. يُظهر ذلك اقتناعاً راسخاً والتزاماً طويل المدى من حاملي البيتكوين الحاليين، مع انخفاض سعر البيتكوين إلى النصف في أقل من خمسة أشهر.

ووفقاً لتقرير حديث صادر عن منصة العملات الرقمية Bitfinex، فإن 83% من المعروض من البيتكوين يسبح حالياً باللون الاخضر.

من جهته، في تشرين الاول/أكتوبر، قال مات ويلر، الرئيس العالمي للأبحاث في Forex.com: "مع انخفاض العرض في السوق، لا يتطلب الأمر سوى زيادة صغيرة في الطلب - مثل ما رأيناه مع المضاربات حول صناديق الاستثمار المتداولة - لدفع الأسعار إلى الارتفاع بمعدل سريع."

وفي الوقت نفسه، تتوقع شركة Glassnode أيضاً زيادة محتملة بقيمة 70 مليار دولار في الطلب المؤسسي بعد موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات على صناديق البيتكوين المتداولة ETF للمستثمرين الخاضعين للتنظيم.

وإلى جانب انخفاض تكاليف الاقتراض، في حالة قيام البنك الاحتياطي الفيدرالي بتخفيض أسعار الفائدة في العام المقبل، بالإضافة إلى خفض سعر عملة البيتكوين إلى النصف، قد يكون عام 2024 بمثابة بيىة مثالية لتوقعات الأسعار الكبيرة التي يقدمها العديد من المحللين في هذا الربع.

المصدر | CryptoPotato