العثور على طريق سريع قديم يعود لحضارة المايا

منوعات

دراسة أثرية تعثر على طريق سريع قديم "ساكبي" يعود لحضارة المايا

4 كانون الأول 2023 12:18

عثرت دراسة أثرية أجراها المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ INAH طريق قديم "ساكبي" Sacbé بطول 18 كيلومتر يربط بين مدينتي أوكسمال وكابا في المايا في منطقة بوك في غرب يوكاتان بالمكسيك.

طرق الساكبي التي تعود لحضارة المايا

ساكبي هي نوعية من الطرق المرصوفة المرتفعة التي بناها شعب المايا لربط المعابد والساحات ومجموعات الهياكل داخل المراكز الاحتفالية، أو بمثابة طرق سريعة رئيسية بين المدن.

ويأتي اسم ساكبي من مزيج من كلمتين من لغة المايا، والمعنى الحرفي لكلمة ساكبي هو الطريق الأبيض.

العثور على طريق سريع قديم يعود لحضارة المايا

عثرت دراسة استقصائية حديثة، باستخدام تقنية الكشف بالضوء والمدى LiDAR على ساكبي بطول 18 كيلومتر يربط بين مدينتي أوكسمال وكابا في المكسيك، و LiDAR هي طريقة للاستشعار عن بعد بإرسال الضوء على شكل ليزر نابض لقياس النطاقات أو المسافات المتغيرة على الأرض.

يمكن استخدام الاختلافات في أوقات عودة الليزر وقياس الأطوال الموجية لتجميع خريطة رقمية ثلاثية الأبعاد للمناظر الطبيعية، وإزالة المعالم الغامضة التي يمكن أن تخفي المعالم الأثرية.

السمات المعمارية لطرق الساكبي

وكشفت الدراسة أن عرض ساكبي يبلغ 5 أمتار وله أقواس ضخمة في كل طرف، ووفقاً للباحثين، كانت وظيفة الساكبي هذا هي الربط بين شعب أوكسمال وكابا حوالي عام 700-950 بعد الميلاد، عندما كانت كلتا المدينتين من أكبر مناطق حكم المايا في منطقة بوك.

تشترك أوكسمال وكابا أيضاً في سمات معمارية مماثلة في طراز بوك مايا، الذي ظهر لأول مرة في نهاية الفترة الكلاسيكية المتأخرة وشهد أكبر قدر من التوسع خلال الفترة الكلاسيكية، ومن السمات المشتركة في كلا الموقعين الثعابين المتشابكة، وفي كثير من الحالات، الثعابين ذات الرأسين التي كانت تستخدم كأقنعة لإله المطر تشاك.

تاريخ حضارة المايا

يذكر أن حضارة المايا سكنت في جزء كبير من منطقة في وسط أمريكا التي تعرف حالياً بغواتيمالا، هندوراس والسلفادور وفي نطاق خمسة ولايات جنوبية في المكسيك، وتأسست حضارة المايا في البداية خلال فترة ما قبل الكلاسيكية، أي حوالي 2000 ق.م إلى 250م، وفقاً للتسلسل الزمني لوسط أمريكا، ووصلت مدن المايا إلى أعلى مستوى لها من التطور خلال الفترة الكلاسيكية، تقريباً من 250م حتى 900م، واستمرّت إلى ما بعد الفترة الكلاسيكية حتى وصول الإسبان، وبذلك فقد امتد تاريخ حضارة المايا إلى ما يقرب من 3000 سنة، وخلال ذلك الوقت الطويل كانوا يتحدثون في تلك الأراضي مئات اللهجات التي تولد منها هذا اليوم حوالي 44 لغة مختلفة، ومن المعروف أن حضارة المايا هي الحضارة الوحيدة التي استخدمت اللغة المكتوبة في الامريكيتين، كما اشتهرت بمستوى مميز من الفنون، الهندسة المعمارية، وأنظمة الرياضيات والفلك. 

المصدر: المعهد الوطني للأنثروبولوجيا والتاريخ