العثور على أول نجم من خارج المجرة بالقرب من الثقب الأسود ساغيتاريوس

منوعات

اكتشاف نجم متجول سافر 10 مليارات سنة من خارج مجرة درب التبانة حتى وصل إلى مركزها

6 كانون الأول 2023 13:04

لقد سمعنا سابقاً عن النجوم المتجولة، ولكن هذا النجم حطم كل الأرقام القياسية، وبالقرب من مركز المجرة، وعلى مشارف الثقب الأسود الهائل ساغيتاريوس Sagittarius A، تم العثور على أحد النجوم المتطفلين، وهذا النجم المتطفل، المسمى S0-6، له تركيبة كيميائية تتطابق مع المجرات التابعة الصغيرة، وليس مع مجرة درب التبانة نفسها، ونظراً لعمره، فمن المحتمل أنه كان يسافر منذ فترة طويلة جداً.

نجم متجول يسافر مليارات السنوات إلى مركزه في المجرة

يمكن للقوى الشديدة مثل انفجارات المستعر الأعظم أو قوى الجاذبية القريبة أن تقذف النجوم خارج المجرة، حيث شوهدت بعض النجوم تتحرك بسرعة كبيرة، ومن المنطقي أن نتوقع أيضاً وجود نجوم نشأت خارج المجرة، على سبيل المثال، في مجرات أصغر قريبة، تشق طريقها إلى مجرتنا، ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف هو المرة الأولى التي يتم فيها العثور على أحد النجوم التي سافرت في رحلة بهذه المسافة إلى قلب مجرة درب التبانة.

اكتشف الدكتور "شوغو نيشياما" من جامعة مياجي للتعليم S0-6 في الوقت المناسب، وبعد السفر لمسافة 50 ألف سنة ضوئية على الأقل في مهمة تستغرق 10 مليارات سنة، أصبح الآن على بعد 0.04 سنة ضوئية فقط من Sagittarius A، ونحن نعرف ما يحدث للنجوم التي تقترب كثيراً من الثقوب السوداء الهائلة، ومع ذلك، لا تبكي كثيراً على S0-6، فباعتباره نجماً متقدماً في السن، وقد برد وانتفخ إلى حجم عملاق، فإن وقته قد انتهى تقريباً، والثقب الأسود هو المكان الأكثر أماناً لإنهاء حياته.

العثور على أول نجم من خارج المجرة بالقرب من الثقب الأسود ساغيتاريوس

وبدلاً من أن يأتي النجم من إحدى المجرات الصغيرة الباقية التي تشبه تركيبته، مثل سحابة ماجلان الصغيرة أو مجرة القوس القزمة، يعتقد نيشياما والمؤلفون المشاركون أن المجرة الأصلية لـ S0-6 لم تعد موجودة، حيث استهلك غاز مجرة درب التبانة العديد من المجرات الصغيرة في طريقها لتصبح العملاق التي هي عليه اليوم، وربما كانت مجرة S0-6 واحدة منهم.

وعلى الرغم من أن S0-6 هو أول نجم من خارج المجرة يتم العثور عليه بالقرب من Sagittarius A، فمن الطبيعي جداً أن يصل إلى المنطقة من مكان آخر، ويُعتقد أن قوى المد والجزر القريبة من ثقب أسود فائق الكتلة قوية جداً بحيث لا تسمح للنجوم بالتشكل هناك، لذلك يجب أن تكون جميع النجوم الأخرى في المنطقة قد تشكلت في مكان أبعد، ومع ذلك، وفي معظم الحالات، يشير تركيبها الكيميائي إلى أنها وصلت من مجرة قريبة.

وإلى جانب التأكيد على أن S0-6 هو بالفعل من خارج المجرة، قال نيشياما في بيان إن الفريق يرغب في التأكد من ذلك الأمر، ويريد الفريق أن يعرف "هل له أصدقاء أم أنه يسافر وحيداً؟ ومع مزيد من التحقيق، نأمل في كشف أسرار النجوم القريبة من الثقب الأسود الهائل".  

المصدر: مجلة Japan Academy