تقرير: إحراز تقدم كبير في الطريق إلى الموافقة على صندوق البيتكوين المتداول

العملات الرقمية

"رويترز": إحراز تقدم كبير في الطريق إلى الموافقة على صندوق البيتكوين المتداول

8 كانون الأول 2023 11:12

ذكرت وكالة "رويترز"، أنه تم إحراز تقدم كبير في المناقشات بين هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC) ومديري الأصول بشأن الموافقة المحتملة على صناديق البيتكوين المتداولة في البورصة (ETFs)، في إشارة إلى أن الوكالة قد توافق قريباً على المنتجات.

الموافقة على صندوق البيتكوين ETF

حالياً، تنتظر ثلاث عشرة شركة، بما في ذلك Grayscale Investments وBlackRock وInvesco وARK Investments، موافقة هيئة الأوراق المالية والبورصات بشأن طلباتها للحصول على صناديق الاستثمار المتداولة الفورية.

والجدير بالذكر، أن هيئة الأوراق المالية والبورصة (SEC) كانت مقاومة تاريخياً، مشيرة إلى مخاوف تتعلق بحماية المستثمرين.

ومع ذلك، حدث تغيير كبير في موقف هيئة الأوراق المالية والبورصات بعد حكم المحكمة في آب/أغسطس ضد قرار الهيئة برفض طلب شركة Grayscale لصناديق الاستثمار المتداولة.

وبعد أن قضت المحكمة في آب/أغسطس بأن هيئة الأوراق المالية والبورصات كانت مخطئة في رفض طلب Grayscale لتحويل Bitcoin Trust الخاص بها إلى صندوق استثمار متداول، كانت الهيئة على تواصل مع المصدرين بشأن التفاصيل الجوهرية، والتي تتم مناقشة بعضها عادةً بالقرب من نهاية عملية تقديم طلب صندوق الاستثمار المتداول، وفقاً للمديرين التنفيذيين في الصناعة والمذكرات العامة لهيئة الأوراق المالية والبورصات.

وقد غطت هذه المناقشات جوانب مختلفة، بما في ذلك “ترتيبات الحفظ، وآليات الاسترداد، وقال شخص لرويترز طلب عدم الكشف عن هويته بسبب الطبيعة الخاصة للمحادثات: "الأمر يتعلق بالإفصاح عن مخاطر المستثمرين".

وأشار التقرير إلى أنه"لطالما شعرت هيئة الأوراق المالية والبورصات بالقلق من أن عملة البيتكوين عرضة للتلاعب.

بهذا الصدد، قال المصدر الذي لم يذكر اسمه: "في السابق، ركزت المناقشات على هذا الاهتمام وكانت في الغالب تعليمية".ومع ذلك، فقد تغيّر هذا بشكل جذري.

و"تشير الطبيعة المتقدمة للمناقشات إلى أن هيئة الأوراق المالية والبورصات قد توافق على طلب ARK ومن المحتمل أن توافق على بعض الطلبات الـ 12 الأخرى، في العام الجديد،" وفقاً لما أورده التقرير.

وأبرزت "رويترز" أيضاً أن كاثي وود، الرئيس التنفيذي لشركة ARK، أعربت عن تفاؤلها في مقابلة أجرتها مع Yahoo Finance الشهر الماضي، قاىلةً: "أعتقد أنه سيكون لدينا العديد من صناديق الاستثمار المتداولة المعتمدة في وقت واحد، مما سيمنح المستثمرين أفضل فرصة لمقارنتها"،

وتكشف المذكرات العامة لهيئة الأوراق المالية والبورصات، أن المديرين التنفيذيين من BlackRock وGrayscale وInvesco و21 Shares (بالتعاون مع ARK) يلتقون بموظفي الهيئة منذ أيلول/سبتمبر، حيث زادت وتيرة المعلومات التي تطلبها هيئة الأوراق المالية والبورصات، حسبما ذكرت "رويترز".

وعلى الرغم من هذا التقدم، فإن هيئة الأوراق المالية والبورصات، تحت قيادة غاري جينسلر، وهو أحد المتشككين البارزين في العملات الرقمية، لم توضح علناً موقفها من هذه الطلبات. ولا تزال النقاط الشائكة الأساسية قائمة، ولا سيما طبيعة آلية التسوية، سواء كانت نقدية أو "عينية".

ولكن، يعتقد العديد من المصدرين أنهم عالجوا مخاوف التلاعب في السوق لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات من خلال ترتيبات المراقبة مع بورصات الإدراج وكوينبيس، أكبر منصة للعملات الرقمية في الولايات المتحدة، وفقاً للتقرير.

المصدر | Reuters