عدوى الميكوبلازما الرئوية المتفشية في الصين ناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية

علوم

الجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية هي السبب بتفشي الالتهاب الرئوي الجديد في الصين

13 كانون الأول 2023 11:59

يشير الخبراء إلى أن تفشي مرض الالتهاب الرئوي "أو الرئة البيضاء" في الصين ربما كان مدفوعاً بشكل جزئي بالجراثيم المقاومة للمضادات الحيوية، حيث شهدت المستشفيات في شمال الصين وبكين إصابة آلاف الأطفال بأمراض الجهاز التنفسي، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

ووجدت الأبحاث أن 90% من حالات العدوى ببكتيريا الميكوبلازما الرئوية، التي تزيد الحالات في الصين، أصبحت الآن مقاومة للمضادات الحيوية الشائعة. 

تفشي التهاب رئوي جديد في الصين

وعندما ظهرت الأخبار لأول مرة، كانت هناك مخاوف من احتمال وجود عامل ممرض جديد وراء الأعداد الكبيرة من الأطفال المرضى، ومع ذلك، أظهرت الاختبارات أن أمراض الجهاز التنفسي الموسمية الشائعة مثل الالتهابات البكتيرية والأنفلونزا والفيروس المخلوي التنفسي RSV ونزلات البرد هي السبب.

وقد أطلق على المرض اسم "الرئة البيضاء" لأن الأطفال الذين يعانون من الالتهاب الرئوي كانت لديهم بقع بيضاء على الرئة، وأوضح الأطباء أن هذه البقع ظهرت في مناطق ذات أنسجة رئوية أكثر كثافة، والتي يمكن أن تحدث عندما يحارب الجسم العدوى بالبكتيريا مثل المفطورة الرئوية.

عدوى الميكوبلازما الرئوية المتفشية في الصين ناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية

والآن، يشير الخبراء إلى أن الزيادة في حالات عدوى الميكوبلازما الرئوية ربما تكون ناجمة عن مقاومة المضادات الحيوية، وأظهرت الأبحاث المنشورة في مجلة Frontiers أن 90% من الإصابات بهذه البكتيريا أصبحت الآن مقاومة للمضادات الحيوية الشائعة في الصين.

الإفراط في استخدام المضادات الحيوية مرتبط بالعدوى المقاومة

عند استخدام المضادات الحيوية لاستهداف الالتهابات البكتيرية، قد تتحور بعض البكتيريا وتصبح مقاومة لتأثيرات الأدوية، ويمكن لهذه البكتيريا بعد ذلك أن تتكاثر بسرعة، مما يؤدي إلى ظهور سلالة مقاومة.

وغالباً ما يعزو الخبراء الإفراط في استخدام المضادات الحيوية إلى خطر حدوث العدوى المقاومة للمضادات الحيوية، وغالباً ما يتم علاج الميكوبلازما الرئوية باستخدام المضاد الحيوي أزيثروميسين، ولذلك، فإن الإفراط في وصف هذا الدواء قد يجعله غير فعال في الغالب، وهذا يترك الأطباء أمام خيارات علاجية أقل.

وقال الدكتور "يين يودونغ"، طبيب الأمراض المعدية في مستشفى بكين تشاويانغ، لصحيفة محلية: "علينا أن نتخذ تدابير مختلفة للحد من مقاومة المضادات الحيوية، وإلا فإننا نخاطر بعدم وجود علاج للأطفال".

رفع قيود كوفيد-19 أدى إلى ارتفاع في أمراض الجهاز التنفسي

وفي السابق، أشار الأطباء أيضاً إلى أن الارتفاع الكبير في عدد الإصابات في الصين قد يكون بسبب رفع قيود كوفيد-19، وأوضحت الدكتورة "ليانا وين" الخبيرة الطبية في شبكة سي إن إن، أن الصين رفعت إجراءات التخفيف الخاصة بها في وقت متأخر عن معظم الدول الأخرى، وهو ما قد يفسر الارتفاع الحالي.

وقالت وين: "من المنطقي أنه في أول شتاء كامل منذ "القضاء على كوفيد-19"، سيشهدون ارتفاعاً في أمراض الجهاز التنفسي مثل تلك التي تشهدها معظم دول العالم". 

المصدر: مجلة Frontiers