أضرار غسل الدجاج النيئ قبل الطهي

علوم

خبراء يؤكدون أن غسل الدجاج النيئ قبل الطهي ليس أمرا صحيا

21 كانون الأول 2023 16:17

نقوم جميعنا بغسل الدجاج قبل طبخه، ولكن هل هذا أمر صحي؟ ويقول معظم الناس أنه يجب غسل الدجاج بالماء قبل الطهي، لأنهم يعتقدون أن ذلك يساعد على إزالة البكتيريا الضارة التي قد تكون موجودة على اللحوم، ومع ذلك، تقول وكالات الصحة أن هذه الحركة لا تحقق أي نتيجة.

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها CDC، فإن غسل الدجاج قبل الطهي ليس ضرورياً فقط بل قد يسبب ضرراً. 

أضرار غسل الدجاج النيئ قبل الطهي

قال الدكتور "دارين ديتويلر" مؤلف ومستشار وأستاذ السياسة الغذائية في كلية الدراسات المهنية بجامعة نورث إيسترن: "لا يقتصر الأمر على عدم الحاجة إلى غسل الدجاج، ولكن القيام بذلك قد يسبب ضرراً أكثر من النفع".

وأوضح ديتويلر: "لا يمكنك تنظيف الطيور بهذه الطريقة، إن كل ما تفعله هو تلويث بقية مطبخك بمسببات الأمراض، أنت لا تفعل في الواقع أي شيء بالنسبة لسلامة الغذاء، حيث يعد طهي الدجاج النيئ الطريقة الأكثر أماناً لتجنب الأمراض المنقولة بالغذاء".

الدجاج النيئ مصدر لعدوى السالمونيلا

تشير تقديرات مركز السيطرة على الأمراض إلى أن حوالي مليون أمريكي يصابون بالمرض كل عام بسبب الدواجن الملوثة، وتعتبر السالمونيلا مصدر القلق الأكبر عندما يتعلق الأمر بهذه الأمراض المنقولة بالغذاء، وتؤكد الدراسات أن حوالي 1 من كل 25 عبوة من الدجاج ملوثة بالسالمونيلا، وفقاً لتقديرات مركز السيطرة على الأمراض.

وعلى الرغم من أنه لا يمكن أن تعزى كل حالات السالمونيلا إلى الدجاج، إلا أن السالمونيلا تسبب حوالي 1.35 مليون إصابة، و26500 حالة دخول إلى المستشفى، و420 حالة وفاة في الولايات المتحدة لوحدها في كل عام، وهذا رقم أكبر بكثير من أي بكتيريا أخرى.

يمكن أن تسبب عدوى السالمونيلا أربعة إلى سبعة أيام من الإسهال والحمى وآلام في المعدة، ولكن في حالات نادرة، يمكن للبكتيريا أن تنتقل إلى أجزاء أخرى من الجسم، مثل الدم أو المفاصل أو الدماغ، وتسبب مرضاً خطيراً.

غسل الدجاج النيئ بالماء لا يمنع مسببات الأمراض

وأشار ديتويلر أنه في حين أنه من المفهوم سبب رغبة الناس في اتخاذ تدابير احترازية مثل غسل الدجاج لتجنب التسمم بالسالمونيلا، فإن غسل الدجاج بالماء لن يقتل أي مسببات الأمراض.

وأكد الخبراء أنه عادةً ما يعتقد الناس أنه يمكنهم التخلص البكتيريا باستخدام الماء، ولكن من الآمن جداً طهيها فقط، فإذا قاموا بطهي الدجاج على درجة حرارة 165 درجة، فمن المفترض أن يقتل ذلك جميع البكتيريا الموجودة فيها. 

المصدر: صحيفة Health