تطوير كبسولة قابلة للابتلاع تحفز الشعور بالشبع

علوم

تطوير كبسولة قابلة للابتلاع تهتز داخل المعدة للمساعدة في علاج السمنة

23 كانون الأول 2023 13:13

عندما تتناول كمية كبيرة من الطعام، ترسل معدتك إشارات إلى دماغك لجعلك تشعر بالشبع، وهذا يعني أن الوقت قد حان للتوقف عن تناول الطعام، كما يمكن أن ترسل المعدة الممتلئة بالسوائل أيضاً نفس هذه الإشارات، ولهذا السبب ينصح أخصائيو الحميات في كثير من الأحيان بشرب كوب من الماء قبل تناول الطعام.

توصل المهندسون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا MIT الآن إلى طريقة جديدة للاستفادة من هذه الظاهرة في علاج السمنة، وذلك باستخدام كبسولة قابلة للابتلاع تهتز داخل المعدة، وتعمل هذه الاهتزازات على تنشيط مستقبلات التمدد مما يخلق إحساساً وهمياً بأن المعدة مليئة، وتجعل الشخص يشعر بالشبع. 

تطوير كبسولة قابلة للابتلاع تحفز الشعور بالشبع

يقول الباحثون إن ابتلاع هذه الكبسولة، التي تشبه حبة الدواء العادية، قبل تناول الطعام يمكن أن يخلق إحساساً بالشبع في وقت أبكر، مما يخدع الدماغ ليعتقد أن الوقت قد حان للتوقف عن الأكل.

تم تجريب هذه الكبسولات على الحيوانات التي تناولت هذه الحبة قبل 20 دقيقة من تناول الطعام، ووجد الباحثون أن هذا العلاج لم يحفز فقط إطلاق الإشارات التي تشير إلى الشبع، ولكنه أدى أيضاً إلى تقليل تناول الحيوانات للطعام بنسبة 40% تقريباً، ويقول الباحثون أن العلماء لا يزال لديهم الكثير ليتعلموه عن الآليات التي تؤثر على وزن جسم الإنسان، ولكن إذا أشارت الأبحاث الإضافية إلى أنه يمكن استخدام هذه التكنولوجيا بأمان على البشر، فإن مثل هذه الكبسولات قد توفر طريقة ممتازة لعلاج السمنة.

كبسولة قابلة للابتلاع تساعد في إنقاص الوزن والتحكم بالشهية

وتقول "شريا سرينيفاسان" طالبة دراسات عليا سابقة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وباحثة ما بعد الدكتوراه، وهي الآن أستاذة مساعدة في الهندسة الحيوية في جامعة هارفارد: "بالنسبة لشخص يريد تخفيض وزنه أو التحكم في شهيته، يمكنه تناول هذه الكبسولة قبل كل وجبة، قد يكون هذا مثيراً للاهتمام حقاً لأنه سيوفر له خياراً يمكن أن يقلل من الآثار الجانبية التي نراها مع العلاجات الدوائية الأخرى المتوفرة حالياً".

كبسولة هزازة تساعد في علاج السمنة

وبالنسبة للدراسة، أظهر الباحثون أنه بمجرد أن تبدأ الحبة بالاهتزاز، فإنها تنشط المستقبلات الميكانيكية، التي ترسل إشارات إلى الدماغ من خلال تحفيز العصب المبهم، وتتبع الباحثون مستويات الهرمون خلال الفترات التي كانت الكبسولة تهتز فيها، ووجدوا أنها تعكس أنماط إطلاق الهرمون التي شوهدت بعد تناول الوجبة، حتى عندما لا تتناول الحيوانات أي طعام.

ثم اختبر الباحثون آثار هذا التحفيز على شهية الحيوانات، ووجدوا أنه عندما تم تنشيط الحبة لمدة 20 دقيقة تقريباً، قبل تقديم الطعام للحيوانات، استهلكت الحيوانات كمية أقل بنسبة 40% في المتوسط مما كانت عليه عندما لم يتم استخدام الحبة، كما اكتسبت الحيوانات الوزن بشكل أبطأ خلال الفترات التي تناولت فيها هذه الكبسولات قبل تناول الطعام. 

المصدر: معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا