وجود ضرس العقل ارتبط بالتغييرات في النظام الغذائي

علوم

أسباب ظهور أضراس العقل وتطورها لدى البشر

25 كانون الأول 2023 13:39

ضرس العقل هو المجموعة الثالثة من الأضراس الموجودة في الجزء الخلفي من الفم، لكنها قد تكون أصغر قليلاً، ويطلق عليها هذا الاسم لأنها آخر الأسنان الدائمة التي تظهر من بين الأسنان ال32.

أضراس العقل لدى أسلاف البشر القدماء

قبل بضعة ملايين من السنين، تمتع أسلاف البشر القدماء بفكين وأسنان أكبر مما يمتلكه البشر في هذه الأيام، فعلى سبيل المثال، هناك نوع يُسمى أسترالوبيثكس أفارينسيس، يُطلق عليه اسم عينة لوسي، وهي عينة أحفورية شهيرة لإنسان عاش منذ ما يقارب من 3 إلى 4 ملايين سنة، وقد كان فك وأسنان إنسان أسترالوبيثكس أفارينسيس أكبر قليلاً وأكثر سماكة من فك وأسنان البشر الحديثين، حيث كان لديهم ثلاثة أضراس كبيرة ذات مينا أسنان سميكة، وتُظهر جماجم بعض هؤلاء البشر الأوائل أيضاً دليلاً على وجود عضلات قوية لمضغ الطعام.

وجود ضرس العقل ارتبط بالتغييرات في النظام الغذائي

يعتقد العلماء أن الإنسان القديم كان يحتاج إلى فكين وأسنان أكثر قوة لأن الأطعمة التي تناولها، مثل اللحوم النيئة والنباتات، كانت أكثر صعوبة في المضغ من الطعام الذي نأكله اليوم.

وقد عرف الباحثون هذه الحقيقة بعد دراسة العلامات وأنماط التآكل المجهرية على الأسنان المتحجرة وبذلك عرفوا تماماً ما أكله الأسلاف المنقرضون.

أصبح الطعام اليوم أكثر ليونة مما كان عليه في الماضي بسبب عوامل عديدة، بما في ذلك الزراعة والطهي وتخزين الطعام، والطعام الأكثر طراوة وسهولة في المضغ يعني أن مهمة الأسنان أصبحت أقل صعوبة.

تطور حجم أضراس العقل

ونتيجة لذلك، تطور فك الإنسان الحديث ليصبح أصغر حجماً، وأصبحت الوجوه أكثر تسطحاً من تلك التي كانت لدى أسلافنا المنقرضون، لأن وجباتنا لا تتطلب نفس الأسنان الكبيرة والحادة التي كانت تتطلبها وجباتهم.

وبالنظر إلى هذه التغييرات، التي حدثت ببطء شديد على مدى ملايين السنين، فإن صف الأضراس الثالث، أي ضرس العقل، ليس مهماً الآن كما كان من قبل.

أضراس العقل المفقودة

تقول الاحصائيات أن حوالي 25% من الأشخاص في يومنا هذا لا يمتلك ضرس عقل واحد على الأقل بشكل كامل، مما يعني أنه لم يتشكل أبداً، على الرغم من أن بعض الأشخاص لا تنمو لديهم بعض الأسنان الأخرى أحياناً، إلا أن الأمر أكثر شيوعاً بالنسبة لضرس العقل.

العلماء ليسوا متأكدين من سبب حدوث ذلك، ولكن قد يكون له علاقة بالجينات والوراثة، حيث يرى بعض العلماء أن عدم وجود ضرس العقل يعد ميزة بالنسبة للإنسان الحديث ذي الفك الأصغر، ومن المؤكد أنه من الأسهل وضع عدد أقل من الأسنان في فك أصغر.

وفي بعض الأحيان، وبسبب ضيق المساحة، يمكن أن يبقى ضرس العقل داخل عظم الفك ولا يظهر أبداً، أو أنه يظهر جزئياً فقط. 

المصدر: موقع Science Alert