الولايات المتحدة تخطط لتطوير مقاتلة NGAD من الجيل التالي

الرصد العسكري

الولايات المتحدة تخطط لتطوير مقاتلة من الجيل الجديد مع بداية العام

25 كانون الأول 2023 15:39

تخطط القوات الجوية الأمريكية لاتخاذ أهم خطوة لها حتى الآن من أجل بناء طائرة مقاتلة مستقبلية، وذلك عندما تمنح عقد التنفيذ في عام 2024 لتطوير مقاتلة السيطرة الجوية من الجيل الجديد، وفقاً لموقع Defense News.

الولايات المتحدة تخطط لتطوير مقاتلة NGAD من الجيل التالي

أرسلت القوات الجوية طلباً سرياً إلى المجمع العسكري الصناعي للحصول على عقد تطوير الهندسة والتصنيع من أجل بناء طائرة NGAD في شهر أيار الماضي، ووصلت العملية رسمياً إلى مرحلة اختيار الشركة التي ستبني طائرتها المقاتلة المتطورة الجديدة.

ستكون طائرة NGAD مقاتلة من الجيل السادس وستحل محل الطائرة F-22 Raptor، وتريد الولايات المتحدة أن يتم إنتاجها بحلول نهاية العقد الجاري.

وتريد القوات الجوية أن تتمتع مقاتلة NGAD بما يسمى بـ "عائلة الأنظمة" التي تحتوي على مكونات الطائرات المأهولة وعناصر أخرى، بما في ذلك الطائرات بدون طيار، والمعروفة أيضاً باسم الطائرات المقاتلة التعاونية، بالإضافة إلى قدرات استشعار متطورة وقدرات متقدمة للاتصال بالأقمار الصناعية وغير ذلك.

وقالت القوات الجوية في أيار الماضي إن مقاتلة NGAD ستستخدم معايير البنية المفتوحة للاستفادة من المنافسة طوال دورة حياتها مع خفض تكاليف الصيانة والاستدامة، لكن القوات الجوية التزمت الصمت بشأن العديد من التفاصيل الفنية الأخرى للبرنامج شديد السرية، وذلك لأسباب أمنية.

الشركات المنافسة لتنفيذ عقد تطوير طائرة NGAD لصالح القوات الجوية الأمريكية

ومع قرار شركة نورثروب غرومان في عام 2023 بالخروج من المنافسة على عقد NGAD، فمن المرجح أن يشهد المستقبل منافسة شديدة بين شركتي لوكهيد مارتن وبوينغ.

أعلنت شركة نورثروب في شهر تموز أنها لا تخطط لتقديم مناقصتها على نسخة القوات الجوية من NGAD كمقاول رئيسي، ومع ذلك، قالت "كاثي واردن" الرئيسة التنفيذية لشركة نورثروب، في مؤتمر أرباح ذلك الشهر أن الشركة قد تقدم عرض على النسخة المنفصلة للبحرية من NGAD، والتي يطلق عليها اسم F/A-XX.

الولايات المتحدة تخطط لزيادة الإنفاق لتمويل تطوير مقاتلة NGAD

كما تخطط القوات الجوية أيضاً في عام 2024 لزيادة الإنفاق بشكل كبير على نظام الدفع النفاث الذي ستستخدمه مقاتلة NGAD، وسيتم دمج هذا النظام، الذي يطلق عليه اسم الجيل القادم من الدفع التكيفي، أو NGAP، مع عناصر تصميم متعددة من الأبحاث الممولة من البنتاغون في محرك تكيفي تم التفكير فيه في وقت سابق لطائرة F-35.

ويمكن أن تشمل هذه العناصر استخدام مواد مركبة يمكنها تحمل درجات الحرارة العالية للتوربينات والمكونات الأخرى، بالإضافة إلى عنصر تكيفي يسمح للمحرك بالانتقال بسرعة إلى الإعداد الذي يوفر أفضل قوة دفع وكفاءة لأي موقف معين.

هذا وطلبت القوات الجوية مبلغ 595 مليون دولار لبرنامج NGAP في ميزانيتها المالية لعام 2024، بزيادة قدرها 375 مليون دولار عن تمويل العام السابق. 

المصدر: موقع Defense News