العلاقة بين نسبة الكوليسترول وضغط الدم بالإصابة بأمراض القلب التاجية

علوم

ارتفاع نسبة الكولسترول وضغط الدم في عمر مبكر يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية الدائمة

30 كانون الأول 2023 19:52

يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول LDL-C وارتفاع ضغط الدم الانقباضي SBP من الأسباب العالمية الرئيسية لمرض القلب التاجي CHD، لا يزال من غير الواضح كيف تؤثر على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية في مراحل الحياة المختلفة. ويبقى هذا صحيحاً حتى لو خفضت هذه المستويات في سنوات العمر التالية.

ويبقى هذا صحيحاً حتى لو خفضت هذه المستويات في سنوات العمر التالية. 

العلاقة بين نسبة الكوليسترول وضغط الدم بالإصابة بأمراض القلب التاجية

هدفت الدراسة الجديدة إلى التحقق مما إذا كان ارتفاع نسبة الكوليسترول/ضغط الدم الانقباضي الوراثي يرتبط بخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية طول مدة الحياة، وللقيام بذلك، قام العلماء بتقييم تأثير ضغط الدم الانقباضي وارتفاع نسبة الكوليسترول في سن أصغر على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية بغض النظر عن ضغط الدم الانقباضي وارتفاع نسبة الكوليسترول في سنوات العمر اللاحقة.

مخاطر ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول

تعتمد الأساليب الحالية لخفض نسبة الكوليسترول وضغط الدم على تجارب سريرية قصيرة المدى، ولكن إذا كان ارتفاع هذه المستويات لفترات طويلة، كما اقترحت دراسات الرنين المغناطيسي، له تأثير تراكمي، فقد يؤثر بشكل كبير على إدارة أمراض القلب التاجية، وقد يكون علاج المرضى منخفضي الخطورة والمرضى الأصغر سناً في وقت مبكر مفيداً إذا كانت هناك مزايا إضافية للتحكم في عوامل الخطر بمرور الوقت.

أجرى الباحثون تحليلاً عشوائياً باستخدام بيانات من دراسة البنك الحيوي في المملكة المتحدة، وشمل التحليل 136,648 مشاركاً يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول، و 135,431 يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي، و 24,052 مشاركاً مصاباً بأمراض الشرايين التاجية، وهدفت الدراسة إلى تقييم مدى تأثير مدة التعرض لعوامل الخطر هذه على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، مع تحليلات طبقية حسب العمر، وأظهرت التحليلات باستمرار وجود صلة بين التعرض العالي لارتفاع نسبة الكوليسترول وضغط الدم الانقباضي وزيادة احتمال الإصابة بأمراض القلب التاجية لدى جميع المشاركين.

ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول يضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية

تم إجراء قياسات ضغط الدم مرتين بعد أن يستريح المشارك لمدة 5 دقائق على الأقل في وضعية الجلوس باستخدام مقياس ضغط الدم الرقمي، وتم استخدام متوسط القياسين لإجراء التحليلات.

وكانت النتيجة الرئيسية للدراسة هي مرض القلب التاجي، الذي تم تعريفه على أنه مركب من الوفاة الناتجة عن المشاكل التاجية، أو احتشاء عضلة القلب غير المميت، وارتفع متوسط ضغط الدم الانقباضي مع تقدم العمر، وكانت مستويات ارتفاع نسبة الكوليسترول أعلى بين الأفراد الذين تتراوح أعمارهم بين 56-60 سنة، ومع ذلك، فإن استخدام العلاج لخفض الدهون وضغط الدم يزداد مع تقدم السن.

وأشار العلماء إلى أن "هذه النتائج تسلط الضوء على الدور الحاسم للتعرض التراكمي لعوامل الخطر هذه في خطر إصابة الفرد بأمراض القلب التاجية، مما يشير إلى أن التعرض في عمر مبكر لارتفاع ضغط الدم الانقباضي و ارتفاع مستوى الكوليسترول له آثار طويلة الأمد على خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية في المستقبل".

المصدر: مجلة PLOS ONE