اللياقة البدنية تقلل الآثار الضارة لارتفاع ضغط الدم لدى الرجال

علوم

اللياقة البدنية تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب الناجمة عن ارتفاع ضغط الدم لدى الرجال

18 كانون الأول 2023 15:40

أكدت دراسة شاملة استمرت لمدة 29 عاماً، ونُشرت مؤخراً في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، أن هناك علاقة بين مستويات اللياقة البدنية وضغط الدم وخطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية لدى الرجال.

ويمثل هذا البحث، الذي أجراه البروفيسور "ياري لاكانين" من جامعة شرق فنلندا، المرة الأولى التي يتم فيها تقييم التأثيرات المشتركة للياقة البدنية وضغط الدم على وفيات القلب والأوعية الدموية.

وعلى الصعيد العالمي، يؤثر ارتفاع ضغط الدم على ما يقرب من 1.3 مليار شخص بالغ، وهو سبب رئيسي للوفاة المبكرة وعامل خطر رئيسي للنوبات القلبية والسكتات الدماغية. 

العلاقة بين اللياقة البدنية وخطر الوفاة المرتبطة بأمراض القلب

وفي حين أثبتت الدراسات السابقة وجود صلة بين اللياقة القلبية التنفسية العالية وزيادة طول العمر، فإن هذه الدراسة تستكشف بشكل فريد كيف تتفاعل اللياقة البدنية مع ضغط الدم للتأثير على خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

شملت الدراسة 2280 رجلاً في منتصف العمر من شرق فنلندا، والذين كانوا جزءاً من دراسة عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب الإقفارية في كوبيو،

وابتداءً من عام 1984 إلى عام 1989، تم تسجيل ضغط الدم واللياقة القلبية التنفسية للمشاركين ثم تمت متابعتهم حتى عام 2018، بمتوسط عمر يبلغ 53 عاماً.

وخلال فترة المتابعة المتوسطة البالغة 29 عاماً، حدثت 644 حالة وفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية.

تم تعديل الدراسة لعوامل مختلفة مثل العمر، ومؤشر كتلة الجسم، والكوليسترول، والتدخين، والسكري، وأمراض القلب التاجية، واستهلاك الكحول، والنشاط البدني، والحالة الاجتماعية والاقتصادية، وعلامات الالتهاب.

اللياقة البدنية تقلل خطر الوفاة بأمراض القلب المرتبطة بارتفاع ضغط الدم

كانت النتائج مثيرة للاهتمام:

- ارتبط ارتفاع ضغط الدم وحده بزيادة خطر الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 39%.

- ارتبط انخفاض مستويات اللياقة البدنية بشكل مستقل بارتفاع احتمال الوفاة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 74%.

ثم قام الباحثون بتصنيف المشاركين إلى أربع مجموعات بناءً على ضغط الدم ومستويات اللياقة البدنية، بدءاً من ضغط الدم الطبيعي مع اللياقة البدنية العالية إلى ارتفاع ضغط الدم مع اللياقة البدنية المنخفضة.

كان الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وانخفاض اللياقة البدنية معرضون لضعف خطر الوفاة بسبب أمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بأولئك الذين يتمتعون بضغط دم طبيعي ولياقة بدنية عالية.

ومع ذلك، فإن مستويات اللياقة البدنية العالية لدى الرجال الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم قللت بشكل كبير من هذا الخطر، على الرغم من أنها ظلت أعلى بنسبة 55% مقارنة بالرجال ذوي ضغط الدم الطبيعي واللياقة البدنية العالية. 

المصدر: المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية