العلاقة بين القدرة على ضبط النفس والشعور بالسعادة

علوم

القدرة على ضبط النفس تعزز الصحة النفسية وتجعل الأشخاص أكثر سعادة

31 كانون الأول 2023 18:52

توصلت دراسة جديدة إلى أن الأشخاص الذين يتمتعون بقدرة أعلى على ضبط النفس يكونون أكثر سعادة لأنهم لا يضعون لأنفسهم أهداف صعبة التحقيق ويسعون عوضاً عن ذلك إلى تحقيق أهداف أكثر سهولة مما يساعد كثيراً في صحتهم النفسية.

القدرة على ضبط النفس تجعل الأشخاص أكثر سعادة

يرتبط التحكم العالي في النفس بكونك أكثر إيجابية في الحياة، والتعامل مع المواقف المحتملة وتحقيق الطموحات.

كما أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من ضبط النفس هم أيضاً أقل عرضة للتركيز على الأمور السلبية، مما يساعد كثيراً صحتهم النفسية.

والنتيجة هي أن الأشخاص الذين يتمتعون بقدرة عالية على ضبط النفس يكونون أكثر سعادة، الأفراد الذين يتمتعون بقدرة عالية على ضبط النفس ليسوا فقط أكثر سعادة من حيث أنهم يشعرون بقدر أكبر من الرضا عن الحياة، وحتى أنهم لا يحتاجون إلى التنظيم الذاتي كثيراً كما يمكن أن تظن.

القدرة على ضبط النفس ترتبط بنتائج أكثر إيجابية في الحياة

بمعنى آخر، الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من ضبط النفس يتقاتلون بشكل أقل مع شياطينهم الداخلية لأنه من الأسهل عليهم اتخاذ الاختيار الأفضل، وعلى المدى الطويل، فإن الخيارات الأفضل، والتي تتكرر على مدى سنوات عديدة، تجعل الشخص أكثر سعادة.

والسعادة الأكبر ليست هي الفائدة الوحيدة لضبط النفس، حيث يقول مؤلفو الدراسة: "أظهرت الأبحاث أيضاً باستمرار أن القدرة العالية على ضبط النفس يرتبط بنتائج أكثر إيجابية في الحياة مثل التحصيل الأكاديمي العالي، والصحة الأفضل، والمزيد من النجاح في التعامل مع الآخرين"، ولهذا السبب، يؤكد الباحثون أن ضبط النفس هو سمة تطورية لضمان التكيف والبقاء.

العلاقة بين القدرة على ضبط النفس والشعور بالسعادة

تأتي هذه النتائج من استطلاع شمل 545 شخصاً سُئلوا عن ضبط النفس ومستويات السعادة وكيفية اتخاذ القرارات.

وأضاف مؤلفو الدراسة: "الأشخاص الذين يتمتعون بقدرة عالية على ضبط النفس هم أقل عرضة لمواجهة الصراعات، وبالتالي فهم أيضاً أقل التزاماً بممارسة استراتيجيات موجهة نحو التجنب والتي ترتبط بالتركيز الوقائي لمقاومة الإغراءات أو الرذائل أو مواجهتها".

"وبدلاً من ذلك، فإنهم أكثر حرية لتحقيق أهدافهم وتطلعاتهم من خلال تنفيذ استراتيجيات موجهة لتحقيق طموحاتهم الشخصية".

ويقول المؤلفون: "يمكن للمرء أن يتخيل أن التنظيم الذاتي المستمر وفقاً للأخلاق والمعايير والتوقعات الاجتماعية سيؤدي إلى عيش حياة مملة ودنيوية وكئيبة، ولكن دراستنا وجدت أن الأشخاص الذين يتمتعون بدرجة عالية من ضبط النفس يقضون وقتاً أقل في تنظيم أنفسهم واتخاذ القرارات الصعبة، وبالتالي يكونون دائماً أكثر سعادة".  

المصدر: مجلة Frontiers