تناول البندورة يرتبط بانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم

علوم

البندورة تساعد في الوقاية من ارتفاع ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب

3 كانون الثاني 2024 13:32

يبدو أن تناول البندورة أو الطماطم يومياً قد يكون مفيداً حقاً لصحة القلب.

تأتي هذه المعلومات من دراسة نشرت في المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية، والتي وجدت أن البندورة ومنتجات البندورة يمكن أن تلعب دوراً في المساعدة على منع والتعامل مع ارتفاع ضغط الدم. 

فوائد البندورة

البندورة غنية بالبوتاسيوم، وهو عنصر غذائي معروف بأنه يساعد على خفض ضغط الدم عن طريق تقليل مفعول الصوديوم في الجسم، كما تلعب البندورة دوراً رئيسياً في العديد من الأنظمة الغذائية المفيدة للقلب.

وقالت "روزا رافينتوس" المؤلفة المشاركة في الدراسة، ومديرة معهد أبحاث التغذية والسلامة الغذائية بجامعة برشلونة: "تعد البندورة واحدة من أكثر الخضروات استهلاكاً على نطاق واسع وهي متوفرة بأسعار معقولة في جميع أنحاء العالم، وهي جزء مهم من بعض أفضل الأنظمة الغذائية، بما في ذلك النظام الغذائي للبحر الأبيض المتوسط".

تناول البندورة يرتبط بانخفاض خطر ارتفاع ضغط الدم

بالنسبة للدراسة الجديدة، قام أكثر من 7000 من البالغين الإسبانيين المعرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بملء استبيانات حول أنماط حياتهم وحالتهم الصحية، بالإضافة إلى العادات الغذائية، والتي شملت استهلاك البندورة.

وأظهرت الدراسة وجود علاقة عكسية بين استهلاك البندورة وخطر ارتفاع ضغط الدم بين المشاركين، ووفقاً للبحث، فإن تناول كميات كبيرة من البندورة يقلل من خطر ارتفاع ضغط الدم بنسبة 36%، وحتى الاستهلاك المعتدل له تأثير مهم في خفض ضغط الدم.

فوائد البندورة لصحة القلب

كانت البندورة هي هدف هذا البحث لأنه من السهل العثور عليها وهي غير مكلفة نسبياً، مما يجعلها شائعة في عدد من الأنظمة الغذائية في جميع أنحاء العالم.

وتعتبر البندورة أيضاً من الأطعمة الموصى بها من قبل جمعية القلب الأمريكية AHA للحد من ارتفاع ضغط الدم بشكل رئيسي لأنها تحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم.

إن التوصية بتقليل الصوديوم وزيادة البوتاسيوم عن طريق تعديل النظام الغذائي هي تعديل مهم لنمط الحياة لتقليل خطر ارتفاع ضغط الدم، وتعتبر زيادة استهلاك البندورة الغنية بالبوتاسيوم إحدى الطرق الفعالة لزيادة نسبة البوتاسيوم وتجنب الآثار السلبية لارتفاع نسبة الصوديوم. 

المصدر: المجلة الأوروبية لأمراض القلب الوقائية