سن قرش الميغالودون قد يكون عمرها ملايين السنين

منوعات

الباحثون يعثرون على أسنان قرش الميغالودون وحش المحيطات المنقرض

6 كانون الثاني 2024 13:26

أكد الباحثون أنهم عثروا على أحد أسنان سمكة قرش الميغالودون في أعماق المحيط في عام 2022، وقد تم العثور على السن خلال رحلة استكشافية استمرت ثلاثة أسابيع لاستكشاف بيولوجيا أعماق البحار بالقرب من النصب التذكاري الوطني البحري لجزر المحيط الهادئ النائية.

تم بعد ذلك شحن تلك العينات إلى مختبر العينات الجيولوجية البحرية التابع لجامعة رود آيلاند، حيث تم فهرستها وإتاحتها للباحثين في جميع أنحاء العالم، ومع ذلك، لم يكتشف الباحثون أنها كانت من أسنان القرش الضخم إلا بعد مرور وقت طويل. 

اكتشاف سن قرش الميجالودون العملاق في أعماق المحيطات

يعد اكتشاف سن الميغالودون أمراً مثيراً للغاية، لأنه يساعد في إثبات وجود بعض أكبر أسماك القرش على الإطلاق، والتي يعتقد أنها انقرضت منذ ما يقرب من 3.6 مليون سنة، وأكد الدكتور ديف إيبرت على أن السن يعود لسمكة الميغالودون، على الرغم من أن الفريق لم يحدد بعد نوع الميغالودون صاحب السن بالضبط.

وأوضح الباحثون في تقريرهم أن هذه الأنواع من الأسنان توجد عادة في المحيطات والسواحل العالمية حيث أصبحت الطبقات الأحفورية معرضة لحركات الأمواج والأنهار، ولكن هذه السن بالتحديد مثيرة للاهتمام لأنها يمكن أن توفر لنا المزيد من المعلومات حول المنطقة المحيطة بجونستون أتول، والتي كانت الهدف الرئيسي وراء هذه الرحلة الاستكشافية.

سن قرش الميغالودون قد يكون عمرها ملايين السنين

يقول الباحثون أن الرواسب والمعادن الموجودة على سن قرش الميغالودون تتشكل عادةً بمعدل 2.5 ملم لكل مليون سنة، ولذلك، يأمل الباحثون في استخدام سماكة الترسبات المعدنية حول السن للمساعدة في تحديد عمره، وربما حتى نوع الميغالودون الذي فقده.

لم يكن هذا السن هو السن الوحيد الذي عثر عليه العلماء لسمكة قرش عملاقة، فقد عثر الباحثون في السابق على سن آخر يعود لسمكة القرش المنقرضة، والتي كانت ضخمة للغاية بحيث أنها كانت قادرة على افتراس سمكة القرش الابيض العظيم التي تعيش حالياً في محيطاتنا، ويقول العلماء أن تعلم المزيد عن هذه المخلوقات القديمة يمكن أن يساعدنا في معرفة المزيد عن عالمنا القديم، بما في ذلك العوامل التي تؤثر على العمليات التطورية للمخلوقات الحديثة لتتحول إلى التصاميم الموجودة حالياً. 

المصدر: موقع BGR