كمبيوتر هجين ينفذ مهمة التعرف على الكلام بدقة عالية

منوعات

علماء يطورون كمبيوتر هجين يجمع بين الذكاء الاصطناعي وخلايا الدماغ البشرية

7 كانون الثاني 2024 16:30

العقل البشري هو "الكمبيوتر" الأكثر كفاءة في استخدام الطاقة على وجه الأرض، ففي حين يحتاج الكمبيوتر العملاق إلى 20 ميغا واط من الطاقة لمعالجة أكثر من كوينتيليون عملية حسابية في الثانية، يمكن لعقلك القيام بنفس المهمة باستخدام 20 واط فقط من الطاقة، علماً أن الميغا واط يساوي 1 مليون واط.

تمكن كمبيوتر هجين حيوي جديد يجمع بين "خلايا الدماغ العضوي" والذكاء الاصطناعي من أداء مهمة التعرف على الكلام بدقة تصل إلى 78%، مما يدل على إمكانية استخدام البيولوجيا البشرية في تعزيز قدراتنا الحاسوبية في المستقبل. 

كمبيوتر هجين يجمع بين الذكاء الاصطناعي وخلايا الدماغ البشرية

وقد أعطى هذا الباحثين فكرة جريئة تتمثل في محاولة تحسين أجهزة الكمبيوتر من خلال دمجها مع مجموعة ثلاثية الأبعاد من خلايا الدماغ البشرية المزروعة في المختبر، والمعروفة باسم "الدماغ العضوي".

كشف فريق البحث من جامعة إنديانا بلومنغتون UIB الآن عن نظام جديد من هذه الأنظمة الهجينة، والذي يطلق عليه اسم "Brainoware".

بعد زراعة الخلايا الجذعية للدماغ العضوي، وضع فريق UIB الأنسجة على طبق مغطى بآلاف الأقطاب الكهربائية، بحيث يمكنهم بعد ذلك استخدام أجهزة الحوسبة التقليدية لتوصيل نبضات كهربائية إلى الدماغ العضوي وتسجيل نشاطه العصبي واستجابته.

كمبيوتر هجين ينفذ مهمة التعرف على الكلام بدقة عالية

ولتوضيح كيفية استخدام مثل هذا النظام، قام الفريق بتحويل 240 تسجيلاً لثمانية متحدثين يابانيين بحيث يتم تحويل الأصوات إلى نبضات كهربائية، ثم قاموا بتدريب الذكاء الاصطناعي على التنبؤ بالشخص الذي يتحدث بناءً على النشاط العصبي للدماغ العضوي واستجابته للتحفيز الكهربائي.

تحسنت تنبؤات Brainoware بشكل كبير أثناء التدريب، وبعد يومين، تمكن من التنبؤ بالمتحدث بدقة تصل إلى 78%.

مشاكل تواجه برنامج Brainoware الهجين

ولكن هناك بعض المشاكل، فقد كان برنامج Brainoware أقل دقة في التعرف على الكلام من نظام الحوسبة التقليدي الذي يشغله الذكاء الاصطناعي، وكان الحفاظ على الدماغ العضوي على قيد الحياة يتطلب حاضنة ثاني أكسيد الكربون وغيرها من الموارد التي تحتاج الكثير من الطاقة.

بمعنى آخر، لا يمثل النظام تحسيناً للتكنولوجيا الموجودة حالياً، ولكنه قد يكون نقطة انطلاق رئيسية على الطريق نحو أنظمة حوسبة حيوية أكثر تقدماً في المستقبل. 

المصدر: موقع Free Think