تجربة لا تصدق سمحت للعلماء بعكس الوقت

منوعات

علماء يعكسون الوقت باستخدام كمبيوتر كمومي

24 كانون الأول 2022 18:10

مما لا شك فيه أن الوقت هو أثمن شيء نمتلكه في الحياة، والذي لا يبدو أننا نتملك ما يكفي منه بالفعل، فسواء أكنت تحاول استغراق المزيد من الوقت في فعل شيء ما أو تحقيق أقصى استفادة ممكنة منه، فلا أحد منا يمكن الإنكار أن امتلاكنا قدرة لعكس الوقت سيكون أمرا مفيدا للغاية.

عكس الوقت

والآن، استطاع بعض العلماء عكس الوقت بالفعل، على الرغم من أن هذا الأمر لن يؤدي على الأرجح إلى صنع آلة الزمن الخيالية أو أي شيء من هذا القبيل في الوقت القريب.

عكس الوقت باستخدام كمبيوتر كمومي

حيث نشر الباحثون دراسة عن هذا الاكتشاف في مجلة Science Reports العلمية، والتي شرحوا فيها بالتفصيل كيف قاموا بعكس الوقت باستخدام كمبيوتر كمومي، وهو الاسم الذي يطلق على جميع الأجهزة والحواسيب التي تعمل على مبدأ ميكانيكا الكم، مشيرين إلى أنه إنجاز هائل للغاية ويعد اختراقا علميا غير مسبوق.

تأثير عملية عكس الوقت على حياتنا

وفي حين أن هذه التجربة التي لا تصدق لن تقود لاختراع آلة الزمن، إلا أن ما يمكن أن تفعله هو المساعدة في جعل أجهزة الكمبيوتر الكمومية أكثر دقة في المستقبل، كما أن هذه الدراسة الجديدة فعلت أكثر من مجرد إثبات أنه يمكننا تقدير الوقت بطريقة ما، حيث أظهرت أن القيام بشيء من هذا القبيل أمر معقد للغاية وغير محتمل ، وأن فرص حدوثه بشكل طبيعي ضئيلة للغاية ، بل وربما مستحيلة. 

تجربة عكس الوقت

يقول الباحثون أنهم بدأوا في معرفة ما إذا كان بإمكانهم الحصول على عكس الوقت تلقائيا لجسيم واحد فقط ، حتى لو كان ذلك لجزء من الثانية فقط. للقيام بذلك ، شرعوا في اختباره داخل بيئة المختبر وفي بيئة طبيعية، حيث بدؤوا تجربة فكرية بإلكترون موضعي ، مما يعني بشكل أساسي أنهم كانوا متأكدين إلى حد ما من موقعه في مساحة صغيرة للغاية.

ميكانيكا الكم

لسوء الحظ ، تعتبر ميكانيكا الكم مجالا صعبا جدا، كما أن قوانين هذا العلم الفيزيائي الدقيق تجعل من الصعب تحديد موقع الإلكترون بدقة كاملة، وقد كانت الفكرة التي اعتمد عليها الباحثون هو أنهم سيكونون قادرين على عكس الوقت وتحديد موقع بداية حركة الإلكترون الدقيق وهو ما قاموا به بالفعل، ناهيكم عن أنهم قد اكتشفوا خلالها أيضا أنه كلما أصبحت التجربة أكبر من حيث الفترة الزمنية وحجم الجسيم، كانت تصبح أقل دقة.

الجدير بالذكر أن هذا الاكتشاف مثير للاهتمام ويمكن أن يغير كيفية قياس أجهزة الكمبيوتر الكمومية لدقتها في المستقبل، وقد رأينا الكثير من الأخبار التي نشرت مؤخرا بشأن التقدم الذي يحيط بعلم ميكانيكا الكم وأجهزة الكمبيوتر الكمومية.

مجلة Science Reports العلمية