العلاقة بين الصحة النفسية للأمهات أثناء الحمل والمشاكل النفسية للأطفال

علوم

الحالة النفسية الإيجابية للأم أثناء الحمل ترتبط بعدد أقل من المشكلات النفسية للطفل

10 كانون الثاني 2024 11:50

أكدت دراسة جديدة تم إجراؤها في فنلندا أن تمتع الأم بحالة نفسية إيجابية أثناء الحمل يؤدي على الأغلب إلى إنجاب أطفال يعانون من مشاكل نفسية أقل في وقت لاحق من الحياة، وركزت الدراسة على العلاقة بين الصحة النفسية الإيجابية والفضول والدعم الاجتماعي للأمهات أثناء الحمل وبين المشاكل النفسية لأطفالهن الذين تتراوح أعمارهم بين 2 و 18 عاماً.

الصحة النفسية

الصحة النفسية هي مفهوم متعدد الأوجه يشمل الحالة النفسية والعاطفية للشخص، وهي تعكس سعادة الشخص بشكل عام ورضاه عن الحياة، والذي يتميز بالمشاعر الإيجابية مثل السعادة والامتنان، وتتضمن الصحة النفسية المشاركة في أنشطة هادفة، والحفاظ على العلاقات الداعمة، وامتلاك المرونة اللازمة للتعافي من النكسات.

تأثير الحالة النفسية للأمهات أثناء الحمل على الأطفال

وعلى الرغم من أهمية الصحة النفسية بشكل عام في جميع الحالات، لكنها تتمتع بأهمية خاصة أثناء الحمل، حيث تخضع النساء الحوامل لتغييرات جسدية كبيرة وتحولات في أدوارهن الاجتماعية لممارسة دور الأم، وتظهر الأبحاث باستمرار أن سوء الصحة النفسية للأمهات أثناء الحمل، والذي يتسم بأعراض الاكتئاب والقلق والتوتر، يرتبط بمشاكل نفسية لدى الأطفال تستمر خلال مرحلة الطفولة والمراهقة، ومع ذلك، ركزت معظم الدراسات على جوانب الصحة النفسية السلبية، مع القليل منها الذي استكشف مدى تأثير الصحة النفسية الإيجابية للأم على النتائج النفسية للأطفال.

العلاقة بين الصحة النفسية للأمهات أثناء الحمل والمشاكل النفسية للأطفال

لسد هذه الفجوة البحثية، قامت "آنا لاديبورو" وزملاؤها بالتحقق مما إذا كان مزاج الأم الإيجابي والدعم الاجتماعي أثناء الحمل مرتبطاً بمشاكل نفسية أقل لدى الأطفال، وما إذا كانت هذه الروابط تختلف بناءً على جنس الطفل.

شملت هذه الدراسة النساء الحوامل اللاتي خضعن لفحص بالموجات فوق الصوتية "الايكو" بين الأسبوعين الثاني عشر والثالث عشر من الحمل في عشرة مستشفيات فنلندية، وتألفت العينة النهائية للدراسة من 2636 أم وطفل.

خلال فترة الحمل، قامت الأمهات بملء استبيانات ورقية نصف أسبوعية، لتقييم الشعور الإيجابي، والفضول، وأعراض الاكتئاب، والدعم الاجتماعي الذي يتلقوه، كما قاموا بالإبلاغ عن المشكلات النفسية لأطفالهم خلال فترتي المتابعة: فترة الطفولة المبكرة 1.5 إلى 5 سنوات، والطفولة المتأخرة من 6 إلى 18 سنة.

أشارت النتائج إلى أن أطفال الأمهات العازبات الأصغر سناً وذوات مستويات التعليم المنخفضة ولديهن تاريخ من تعاطي المخدرات، وكذلك الأطفال ذوي الأوزان المنخفضة عند الولادة، أظهروا معدلات أعلى من المشاكل النفسية خلال مرحلة الطفولة المبكرة والمتأخرة.

الصحة النفسية الإيجابية أثناء الحمل ترتبط بمشاكل نفسية أقل للأطفال

أما الأطفال الذين تتمتع أمهاتهم بمستويات أعلى من الصحة العقلية الإيجابية أثناء الحمل، والتي تتميز بالفضول، والمزاج الإيجابي، والدعم الاجتماعي، أظهروا مشاكل نفسية أقل، وبقيت هذه العلاقة موجودة حتى بعد تعديل العديد من العوامل الأخرى، ولوحظ التأثير الإيجابي للصحة النفسية للأم أثناء الحمل على الصحة النفسية للأطفال بغض النظر عن مؤشرات الصحة النفسية الأخرى للأم، وكانت هذه العلاقة بين الصحة النفسية للأم والصحة النفسية للأطفال متشابهة بالنسبة لكلا الجنسين. 

المصدر: مجلة التنمية وعلم النفس المرضي