العلاقة بين شرب القهوة أثناء الحمل ووزن الجنين

علوم

فوائد شرب القهوة أثناء الحمل على وزن الجنين

29 آذار 2021 11:32

كشفت دراسة جديدة أن تناول نصف كوب من القهوة يومياً أثناء فترة الحمل قد يكون كافياً لإعاقة نمو ووزن الجنين.

وأفاد باحثون أن النساء اللواتي تناولن في المتوسط 50 مليجرام من الكافيين يومياً، أي ما يعادل نصف كوب من القهوة، ولدن أطفالاً أخف بمقدار 2.3 أوقية من الأطفال المولودين لنساء لم يشربن أي كافيين خلال فترة الحمل.

العلاقة بين شرب القهوة أثناء الحمل ووزن الطفل

وقالت الباحثة جيسيكا جليسون، باحثة ما بعد الدكتوراه في المعهد الوطني الأمريكي لصحة الطفل والتنمية البشرية، أن هذا المقدار هو جزء بسيط من الحد اليومي لاستهلاك الكافيين الموصى به حالياً من قبل الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد (ACOG) ومنظمة الصحة العالمية.

كما وأوضحت جليسون إن الكلية الأمريكية لأطباء النساء والتوليد توصي النساء الحوامل بالحد من استهلاكهن للكافيين إلى أقل من 200 مليجرام يومياً، في حين تقترح منظمة الصحة العالمية تناول أقل من 300 مليجرام يومياً.

وأضافت: "نوصي دائماً بأن تناقش النساء استهلاكهن للكافيين مع طبيبهن المختص، حتى نعرف المزيد عن صحتهن، حيث تشير أبحاثنا إلى أنه قد يكون من الحكمة الحد من استهلاك الكافيين أثناء الحمل قدر الإمكان".

بالإضافة إلى ذلك، قالت جليسون أن الدراسات السابقة التي تبحث في تأثيرات الكافيين على الحمل اعتمدت على النساء للإبلاغ عن مقدار ما يستهلكنه يومياً من القهوة. لكن هذه الدراسة أخذت الأمور خطوة إلى الأمام، وذلك باستخدام عينات الدم المأخوذة في الفترة الواقعة ما بين 10 و 13 أسبوعاً من الحمل من أكثر من 2000 امرأة في 12 موقعاً إكلينيكياً في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك بهدف تحديد المستويات الدقيقة لكل من الكافيين ومستقبله في الجسم، البارازانتين.

بشكل عام، أنجبت النساء الحوامل اللواتي لديهن أعلى مستويات الكافيين في الدم أطفالا أخف وزناً بحوالي 3 أونصات، وأقصر بمقدار 0.17 بوصة، ومحيط رأس أصغر بمقدار 0.11 بوصة، ومحيط فخذ أصغر بحوالي 0.13 بوصة مقارنة بالأطفال الذين لم يكن لديهم أدنى حد من الكافيين في مجرى الدم.

كما وأشارت جليسون إلى أن هذه التأثيرات على حجم ووزن المولود المتأثرة بمدى تناول الكافيين تتساوى مع تلك التي لوحظت لدى الأمهات الحوامل المدخنات.

وقالت جليسون: "إن هذا الانخفاض في الوزن عند الولادة يقع ضمن النطاق الذي نراه في انخفاض الوزن عند الولادة بين النساء المدخنات أثناء الحمل، حيث أن المدخنات يملن إلى ولادة أطفال أخف بمقدار 1.8 إلى 7 أونصات من غيرهن".

فوائد شرب القهوة أثناء الحمل

بالإضافة إلى ذلك، قالت الدكتورة جيل بيركين، الأستاذة المساعدة لطب الأم والجنين في معهد ماونت سيناي الصحي، أنه في حين أن هذه النتائج مثيرة للقلق، فلا ينبغي على النساء الحوامل التسرع في التخلص من جميع حبوب البن وأكياس الشاي وكولا الدايت، وذلك لأن نتائج هذه الدراسة تتعارض مع أحد الدراسات السابقة التي لم تجد صلة مهمة بين الكافيين ومدى نمو الجنين.

علاوة على ذلك، فإن تأثيرات الكافيين على حجم الجنين ووزنه عند الولادة التي لوحظت في هذه الدراسة لم تكن هائلة، ولذلك من الصعب تحديد ما إذا كان هؤلاء الأطفال سيعانون من أي من آثار صحية طويلة المدى كتلك التي تكون مرتبطة بتوقف نمو الجنين.

كما وقال الباحثون في ملاحظاتهم على هذه الدراسة أن هذه الآثار يمكن أن تشمل زيادة خطر الإصابة بالسمنة وأمراض القلب والسكري في وقت لاحق من الحياة.

وقالت بيركين: "لقد كان الاختلاف والتأثير صغيراً جداً، ولم يظهر سوى اختلاف في وزن الجسم بمقدار 3 أونصات. وما إذا كان لتلك الأونصات تأثير إكلينيكي على الطفل على المدى الطويل أم لا، فلا يزال يتعين تحديده".

وأضافت بيركين "تقليدياً، عند النظر إلى مدى نمو الجنين، فإن محيط البطن يكون أهم ميزة للتنبؤ بالأجنة الكبيرة والصغيرة. ففي الحسابات التي نستخدمها لتحديد نمو الجنين، تكون أهمية محيط البطن أكبر من جميع الأشياء الأخرى، وهو ما لم يتأثر بشرب الكافيين".

المصدر: شبكة نيوز ماكس