بلورة كياثويت المعدن الأكثر ندرة على وجه الأرض

منوعات

بلورة كياثويت المعدن الأندر على وجه الأرض لا يوجد منه إلا عينة واحدة فقط

10 كانون الثاني 2024 12:27

عندما يريد الناس امتلاك شيء فريد، فإنه عادة ما يكون من صنع الإنسان، وليس قطعة من الطبيعة، فنحن نعيش على كوكب كبير، وإذا أنتجت القوى الجيولوجية أحد المعادن في مكان ما، فهناك فرصة كبيرة بشكل معقول لظهوره في مكان آخر أيضاً، وفي الواقع، من بين المعادن الستة آلاف التي تعترف بها الجمعية المعدنية الدولية IMA، يتكون العديد منها من خلال عمليات متعددة، مع كيمياء مختلفة تماماً تؤدي إلى نتائج متطابقة.

ومن بين 6000 معدن تم تسميتها بشكل رسمي على الأرض، هناك معدن واحد لا يوجد منه إلا عينة واحدة فقط، بلورة كياثويت. 

بلورة كياثويت المعدن الأكثر ندرة على وجه الأرض

وحتى لو تشكل المعدن مرة واحدة فقط في مكان واحد فقط، فمن الممكن بسهولة تفتيت العينات وتفريقها على مساحة واسعة، وبالتالي، من اللافت للنظر إلى حد ما أن يتم التعرف على أي معدن من عينة واحدة فقط، ومع ذلك، هذا هو الحال بالنسبة لبلورة واحدة، وهي معدن Kyawthuite "كياثويت".

تم العثور على بلورة كياثويت فقط على شكل حجر كريم واحد بالقرب من موغوك، ميانمار، وتم التعرف عليه من قبل IMA في عام 2015، وكان هناك مركب اصطناعي متطابق تقريباً معروف بالفعل، لذلك إذا كنت تريد امتلاك هذا المعدن، فإن العينة الوحيدة موجودة في متحف التاريخ الطبيعي في مقاطعة لوس أنجلوس، حيث تم تخزينها.

خصائص العينة الوحيدة لمعدن كياثويت النادر

كياثويت هو بلورة بلون برتقالي محمر شفاف وتزن العينة الوحيدة 0.3 غرام، والصيغة الكيميائية لهذه العينة هي Bi3+Sb5+O4، مع وجود آثار من التنتالوم.

يعد كل من البزموت Bi والأنتيمون Sb من المعادن النادرة، ولكن ليس بشكل غير عادي، حيث يوجد البزموت في القشرة الأرضية أكثر من الذهب، في حين أن الأنتيمون أكثر وفرة من الفضة، كما أن الأكسجين هو العنصر الأكثر وفرة في القشرة الأرضية، لذلك يجب أن ترتبط ندرة الكياوثويت بالطريقة التي تشكلت بها، وليس بنقص مكوناتها.

عنصر البزموت هو عنصر ثقيل لدرجة أن كثافة الكياوثويت تزيد عن ثمانية أضعاف كثافة الماء، وضعف كثافة الياقوت الذي يشبهه قليلاً من ناحية التركيب، لذلك فإن هذا الحجر هو أصغر مما يوحي وزنه.

يذكر أنه تم العثور على عينة كياوثويت في قاع مجرى مائي من قبل صيادي الياقوت وتمت الموافقة عليها من قبل IMA في عام 2015 كمعدن مميز، وتم نشر الوصف العلمي له في عام 2017. 

المصدر: موقع IFL Science