اكتشاف حصن قديم وضخم يحيط بواحة خيبر في السعودية

منوعات

علماء الآثار يكتشفون حصن ضخم عمره 4000 عام في المملكة العربية السعودية

10 كانون الثاني 2024 15:07

اكتشف علماء الآثار حصناً قديماً وضخماً يحيط بواحة خيبر في شمال الصحراء العربية، وهو أحد أكبر حصنين تم اكتشافهما في المملكة العربية السعودية.

تم الكشف عن الحصن الحديث من قبل علماء من المركز الوطني للبحث العلمي CNRS في فرنسا وهيئة الآثار السعودية، الهيئة الملكية للعلا. 

الواحات في الصحراء العربية

استوطن البشر الواحات في هذه المنطقة منذ 4000 إلى 5000 سنة، والواحة هي قطعة صغيرة من الأرض التي تحتوي على بعض الماء والنباتات في الصحراء، وتتم تغذيتها من مصادر المياه العذبة مثل الأنهار الجوفية ومنسوب المياه المرتفعة، وهذا يعني أن هذه المناطق يمكن أن تصبح ملاذاً نابضاً بالحياة وخصباً للحياة النباتية والحيوانية.

يمكن أن تساعد طبقات المياه الجوفية والقنوات التي أنشأها الإنسان في ري هذه المناطق مما يجعلها مناسبة للاستيطان على المدى الطويل.

تحصينات واحة خيبر في السعودية

وامتدت التحصينات في خيبر لمسافة 14.5 كيلومتر، وتراوحت سماكتها بين 1.7 و 2.4 متر، وذلك وفقاً للمسوحات الميدانية وبيانات الاستشعار عن بعد، ويبدو أن ارتفاع جدران التحصين قد وصل في السابق إلى 5 أمتار، وكان يحيط بمنطقة تبلغ مساحتها حوالي 1100 هكتار، ويقدر فريق العلماء أن جدران المستوطنة تم بناؤها في الفترة ما بين عامي 2250 و 1950 قبل الميلاد، بناءً على التأريخ بالكربون المشع للعينات التي تم جمعها أثناء الحفريات.

اكتشاف حصن قديم وضخم يحيط بواحة خيبر في السعودية

واليوم، وبعد مرور 4000 عام، لا يزال هناك أقل من نصف طول الجدران و 74 حصن صغير، وهي هياكل بارزة مخصصة للدفاع.

تم الكشف عن الحصن الحديث من قبل علماء من المركز الوطني للبحث العلمي CNRS في فرنسا وهيئة الآثار السعودية، الهيئة الملكية للعلا.

المستوطنات المحصنة في شبه الجزيرة العربية

تم العثور على عدد من الواحات المسورة في شمال غرب شبه الجزيرة العربية والتي يعود تاريخها إلى العصر البرونزي بين عامي 3300 و 1200 قبل الميلاد، وكانت المستوطنات المحصنة كثيرة العدد في تلك الفترة الزمنية، بما في ذلك "الحصون العملاقة" الأوروبية.

الصحارى العربية موطن لأقدم التحصينات في العالم

تعد الصحاري العربية موطناً لبعض من أقدم التحصينات في العالم، بما في ذلك أكبر قلعة حجرية يمكن التعرف عليها في العالم، قلعة حلب في سوريا والتي كانت مأهولة بالسكان منذ 4500 عام.

حصن واحة خيبر ينتمي لشبكة من الواحات المسورة في المنطقة

هذا وينتمي تحصين واحة خيبر إلى شبكة من الواحات المسورة في المنطقة، لكن سبب بناءه وطبيعة المجتمع الذي شيده لا يزال لغزاً، ومع ذلك، فإن هذا الاكتشاف يلقي ضوءاً جديداً على التوزع البشري في شمال غرب شبه الجزيرة العربية، ويضيف تفاصيل إضافية إلى فهمنا للتعقيد الاجتماعي خلال فترة ما قبل الإسلام. 

المصدر: Cosmos