روسيا تكشف عن قنبلة FAB الجوية الجديدة

الرصد العسكري

روسيا تكشف عن القنبلة الجوية FAB الجديدة المزودة بوحدة التحكم UMPK

13 كانون الثاني 2024 14:59

عرضت صحيفة ميليتارني الروسية مجموعة من الصور للقنبلة الجوية الموجهة FAB-1500 المزودة بوحدة تحكم UMPK خلال عرض في المجمع الصناعي الدفاعي التابع لشركة تصنيع الصواريخ التكتيكية في منطقة موسكو، وكشف الوفد برئاسة وزير الدفاع الروسي سيرغي شويغو عن القنبلة الجوية الموجهة فاب M54 أو FAB-1500-M54.

روسيا تكشف عن قنبلة FAB الجوية الجديدة

تم تجهيز هذه القنبلة الجوية بوحدة تحكم من نوع UMPK جديدة مصممة خصيصاً لهذه القنبلة، وهي مسؤولة عن زيادة مدى الطيران ودقة التوجيه عبر الأقمار الصناعية، وتختلف وحدة UMPK الموجودة في الصور عن النماذج السابقة المصممة للقنابل في فئات الوزن 250/500 كيلوغرام، حيث تتميز بأجنحة أكبر وأسطح تحكم جديدة لضمان نطاق طيران أبعد، وبالإضافة إلى ذلك، تم تجهيز القنبلة بمجسم هوائي مستدير الشكل على قمتها لتعزيز أدائها الديناميكي الهوائي.

مواصفات قنبلة FAB الروسية الجديدة

قنبلة FAB-1500-54 هي قنبلة جوية شديدة الانفجار تم تصنيع أول نسخة منها في عام 1954، ويبلغ وزنها 1550 كيلوغرام، منها 675 كيلوغرام من مادة التونيل المتفجرة، والغرض منها هو استهداف المنشآت الصناعية والموانئ وغيرها من الأهداف المشتركة عند إسقاطها من ارتفاعات تصل إلى 16000 متر وبسرعة تصل إلى 1200 كيلومتر في الساعة، ويبدو أن الجيش الروسي يعتزم استخدام هذه القنبلة الجديدة لاستهداف التحصينات والمواقع المحصنة جيداً للجيش الأوكراني على الخطوط الأمامية.

وحتى الآن، لم يتم الكشف عن معلومات محددة حول مدى طيران القنبلة ومعايير الإطلاق، ومع ذلك، من المرجح أن تكون قاذفات الخطوط الأمامية مثل Su-34 و Su-24 هي الحاملات القادرة على حمل قنبلة جوية واحدة أسفل جسم الطائرة.

القنابل الجوية الروسية المجهزة بوحدات التحكم UMPK

بدأت روسيا العمل على تحديث وحدة التحكم في الطيران لقنابل زنة 1500 كيلوغرام في بداية عام 2023، وبحلول أوائل أيلول 2023، كانت هناك تقارير عن المحاولات الأولى لنشرها في ساحة المعركة.

من المهم أن نلاحظ أن القنابل الجوية الروسية المجهزة بوحدات UMPK كان لها تاريخ سابق من المشكلات الفنية والإخفاقات، والتي أدت في السابق إلى وقوع حوادث، بما في ذلك حادثة إسقاط القنبلة عن طريق الخطأ على مدينة بيلغورود الروسية. 

المصدر: موقع Army Recognition