تحديات عملة التيثر USDT

العملات الرقمية

هيمنة عملة التيثر USDT تثير تساؤلات حول مستقبل العملات الرقمية

16 كانون الثاني 2024 14:19

عززت التيثر، مُصدّر عملة USDT المستقرة، هيمنتها في عام 2023، وزادت حصتها في السوق إلى 71٪. ومع ذلك، يأتي هذا النمو الهائل مصحوبا بتقرير للأمم المتحدة يربط USDT بزيادة الجرائم الإلكترونية وغسيل الأموال في جنوب شرق آسيا.

ارتفاع هيمنة التيثر USDT

ترسم بيانات Glassnode صورة واضحة لصعود التيثر. وصلت قيمتها السوقية إلى مستوى قياسي بلغ 95 مليار دولار في كانون الثاني/يناير 2024، مدعومة بزيادة بنسبة 40٪ في عرض USDT خلال العام الماضي. وفي الوقت نفسه، شهد المنافسون مثل USDC التابعة لشركة Circle تقلص حصتهم في السوق، حيث تسيطر USDT على أكثر من 7 أضعاف تداولات أقرب منافسة لها.

مع ذلك، فإن تقرير الأمم المتحدة يلقي بظلاله على هذه الجهود، ويوضح بالتفصيل كيف تقوم USDT بتسهيل "الابتزاز الجنسي"، وعمليات الاحتيال، والخدمات المصرفية السرية في جميع أنحاء آسيا.

يذكر أن باولو أردوينو، الرئيس التنفيذي الجديد لشركة التيثر، أعطى الأولوية للتعاون مع سلطات إنفاذ القانون الأمريكية، حيث تفتخر الشركة بتجميد المحافظ المرتبطة بقوائم العقوبات واسترداد أكثر من 435 مليون دولار من الأموال غير المشروعة.

ورغم أن التيثر قد حظرت بشكل استباقي أكثر من 1260 عنوانا مرتبطا بالنشاط الإجرامي، فإن الحجم الهائل للمعاملات غير المشروعة يثير مخاوف بشأن فعالية هذه التدابير.

ويشير النقاد إلى الدعم الاحتياطي الغامض الذي تقدمه التيثر باعتباره أرضا خصبة لإساءة الاستخدام، ويطالبون بمزيد من الشفافية لمكافحة غسيل الأموال.

تحديات التيثر

إن سوق العملات المستقرة، التي كانت توصف ذات يوم بأنها جسر بين التمويل التقليدي وعالم العملات الرقمية، تواجه الآن ما يمكن تسميته، تصفية حسابات. لا يمكن إنكار هيمنة التيثر، لكن ارتباطها بالنشاط الإجرامي يهدد بتقويض الثقة وتفعيل لوائح أكثر صرامة.

وفي الوقت نفسه، يشير الإيداع الأخير للاكتتاب العام لشركة Circle إلى تحول محتمل في المشهد، ومع تكثيف التدقيق التنظيمي، يتوقف مستقبل التيثر على قدرتها على معالجة المخاوف بشأن الشفافية ومكافحة النشاط غير المشروع.

وبفضل حصتها التاريخية في السوق البالغة 71%، لا يمكن إنكار سيطرة التيثر على عالم العملات المستقرة. ومع ذلك، فإن ظلال النشاط غير المشروع تهدد بتقويض هيمنتها.

ومع تركيز المنظمين ودخول المنافسين مثل Circle إلى الحلبة، يلوح السؤال: هل ستنظف التيثر بيتها وتحتفظ بتاجها، أم أن هذه ستكون نقطة التحول لثورة العملات المستقرة، مما يعيد تشكيل مستقبل العملات الرقمية نفسها؟

الوقت وحده هو الذي سيحدد ما إذا كانت هيمنة التيثر تشير إلى حقبة جديدة مشرقة للعملات الرقمية أو أنها بمثابة تمهيد تحذيري للطريق نحو مشهد عملات رقمية أكثر شفافية وخضوعا للمساءلة.  

المصدر | NewsBTC