عصير الفواكه المركز وزيادة الوزن: هل هناك ارتباط؟

علوم

عصير الفاكهة المركز يرتبط بزيادة الوزن لدى الأطفال .. إليك التفاصيل

18 كانون الثاني 2024 03:52

يقول الباحثون أن نتائج الدراسة تدعم التوجيهات المتعلقة بالحد من هذه المشروبات بالنسبة للأطفال الصغار.

عصير الفاكهة المركز وزيادة الوزن لدى الأطفال

وجدت مراجعة منهجية جديدة وتحليل شامل أن الاستهلاك اليومي لعصير الفواكه المركز 100% ارتبط بزيادة طفيفة في مؤشر كتلة الجسم لدى الأطفال، بينما لم يجد الباحثون نفس الارتباط بين استهلاك عصير الفواكه وزيادة الوزن بين البالغين.

اقرا المزيد : عصير الفواكه الذي يمكن أن يحميك من ارتفاع ضغط الدم

وفي دراسة سابقة أجرتها فاسانتي مالك، ماجستير في العلوم من جامعة تورنتو، ارتبط استهلاك كل ربع لتر من عصير الفاكهة المركز بزيادة قدرها 0.03 في مؤشر كتلة الجسم، وهو الرابط الذي يبدو أنه واضح عند الأطفال الأصغر سناً فقط.

عصير الفاكهة المركز وزيادة الوزن لدى البالغين

ومع ذلك، لم تجد الدراسات السابقة التي أجريت على البالغين أي ارتباط كبير بين استهلاك عصير الفاكهة المركز وزيادة الوزن، وبالإضافة إلى ذلك، لم تجد التجارب السريرية السابقة على البالغين أي ارتباط، مع اختلاف بسيط بين الأفراد في مجموعة شرب العصير مقابل المجموعة الضابطة، حسبما ذكر الباحثون بالتفصيل في مجلة JAMA.

نصائح هامة حول تناول عصير الفاكهة 

وقالت ميشيل نجوين، المؤلفة المشاركة، من جامعة تورنتو أيضاً، أن هذه النتائج "تدعم إرشادات الصحة العامة للحد من استهلاك عصير الفاكهة المركز، خاصة للأطفال الصغار"، مضيفة أنه ينبغي التوصية بتناول الفاكهة بدلاً من عصير الفاكهة، وأن الماء يبقى دائماً هو المشروب الأفضل.

هل عصير الفاكهة المركز صحي ؟

وقالت نجوين: "إن معرفة ما إذا كان عصير الفواكه المركز مشروباً صحياً هو سؤال يحظى باهتمام كبير من الأطباء وعامة الناس والآباء والأطباء، لقد أسفرت الأدلة المتعلقة بعصير الفواكه المركز وزيادة الوزن عن نتائج مختلطة من كل من الدراسات الرصدية والتجارب السريرية، ولكن النتائج التي توصلنا إليها تشير إلى أن استهلاك عصير الفاكهة المركز كان مرتبطاً بزيادة الوزن لدى الأطفال، حيث أظهر الأطفال الأصغر سناً زيادة أكبر في الوزن".

وأشارت مالك وزملاؤها إلى أن النتائج التي تم التوصل إليها لدى الأطفال تتماشى مع إرشادات الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال التي تقول أن الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات يجب أن يستهلكوا أقل من كوب واحد من عصير الفاكهة يومياً.

موقع MedPage Today