القيلولة ليست مفيدة للجميع ولسبب مفاجئ

علوم

القيلولة: فوائد وخطورة غير متوقعة!

18 كانون الثاني 2024 08:53

يعتاد معظمنا على أخذ قيلولة في منتصف النهار، وعلى الرغم من أن هناك الكثير من الأشياء الجيدة التي تمنحها القيلولة، مثل الشعور بالانتعاش والراحة الجسدية، إلا أن الأبحاث الجديدة تكشف أن هذه القيلولة قد لا تكون مفيدة لبعض الأشخاص.

القيلولة وارتفاع ضغط الدم

نعرف جميعاً أن الإجهاد المزمن، والتدخين، والوجبات السريعة، كلها عوامل خطر لارتفاع ضغط الدم، ولكن دراسة حديثة من الصين أظهرت أن أخذ قيلولة في منتصف النهار قد يؤدي أيضاً إلى ارتفاع ضغط الدم أيضاً.

وقال الدكتور سيدهارث وايانجانكار، طبيب القلب المرخص: "نحن نسميه القاتل الصامت لأن الناس لا يعيرونه الكثير من الاهتمام حتى يحدث ما نسميه تلف الأعضاء بالكامل".

نتائج الدراسة

نظر الباحثون إلى أكثر من 350 ألف شخص، ووجدوا أن أولئك الذين أخذوا قيلولة كانوا أكثر عرضة بنسبة 12% للإصابة بارتفاع ضغط الدم وأكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 24% مقارنة بأولئك الذين يعتادوا على أخذ قيلولة.

اقرا المزيد: القيلولة الطويلة تضاعف مخاطر الإصابة باضطراب ضربات القلب

وكان الخطر أعلى بالنسبة للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 60 عاماً والذين يأخذون قيلولة، مما يزيد من خطر ارتفاع ضغط الدم لديهم بنسبة 20٪.

كما قال عدد كبير من الأشخاص أنهم يعانون من الأرق، وأكد الخبراء أن القيلولة قد لا تكون مفيدة لهؤلاء الأشخاص، وذلك لأن القيلولة قد تؤدي إلى تناقص "حصة النوم" اليومية، مما يجعل من الصعب النوم والاستمرار في النوم أثناء الليل.

ولكن بالنسبة لمعظم الناس، قد تكون القيلولة مفيدة إذا تم تنفيذها بشكل صحيح.

وفيما يلي بعض النصائح التي يجب اتباعها:

حاول أخذ القيلولة بين الساعة الواحدة ظهراً و3 مساءاً.

يجب ألا تستمر القيلولة أكثر من 20 إلى 30 دقيقة.

حاول أن تأخذ قيلولة على الأريكة بدلاً من السرير، حتى لا تنام لفترة طويلة.

قد تكون هذه نصيحة مفاجئة، حاول تناول فنجان من القهوة قبل أن تبدأ قيلولتك، حيث يقول الخبراء أنه بحلول الوقت الذي تستيقظ فيه، سيكون مفعول الكافيين قد بدأ، وهذا يساعدك على العودة إلى العمل.

الخاتمة

ويقول مستشار النوم لياندر شومان: "النوم هو خدمة كبار الشخصيات التي يحتاجها الجميع، فهو يؤثر بشكل أساسي على كل مجالات حياتنا، ولذلك من المهم الإنتباه إلى عادات النوم الصحية".

موقع ABC7