تركيا تعتزم استبدال الأسلحة الأجنبية بأسلحة محلية الصنع

الرصد العسكري

تركيا توقع مجموعة من العقود لاستبدال أسلحة أجنبية الصنع بأسلحة محلية

25 كانون الثاني 2024 13:06

أعلنت وزارة الدفاع التركية أن الحكومة التركية وقعت عدة عقود لاستبدال بعض الأسلحة الأجنبية الصنع بأسلحة منتجة محلياً.

تم توقيع العقود، في 20 كانون الثاني الجاري، مع شركة الدفاع المحلية روكيتسان Roketsan ومنظمات محلية أخرى، وتمهد هذه العقود الطريق لإنتاج كميات كبيرة من طوربيدات أكيا، وصاروخ كروز أتماكا، ونظام الدفاع الجوي سابان، وجميعها من صنع شركة روكيتسان، ومن شأن هذه الأنظمة أن تساعد في تعزيز القوة الضاربة للبحرية التركية، وفقاً لموقع Defense News . 

تركيا تعتزم استبدال الأسلحة الأجنبية بأسلحة محلية الصنع

وقال وزير الدفاع التركي "يشار غولر" خلال حفل التوقيع في أنقرة: "بفضل بنيتها التحتية التكنولوجية وقدرتها الإنتاجية والهندسية، أصبحت تركيا قاعدة إنتاج للتكنولوجيات الحيوية، إن أهمية هذه المشاريع في صناعة الدفاع يتم فهمها بشكل أفضل في مواجهة التهديدات والمخاطر التي تشكلها التطورات الحساسة في منطقتنا والعالم".

تركيا تستبدل صاروخ هاربون بصاروخ أتماكا محلي الصنع

تعني كلمة أتماكا "الصقر" وهو صاروخ كروز طويل المدى مضاد للسفن طورته شركة روكيتسان، ويهدف إلى استبدال مخزون تركيا الحالي من صواريخ هاربون التي تصنعها شركة بوينغ بشكل تدريجي.

بدأت البحرية برنامج صاروخ كروز أرض-أرض في عام 2009، وباعتبارها المقاول الرئيسي، بدأت شركة روكيتسان دراسات التصميم في شهر أيلول 2012.

تم إجراء أول اختبار لإطلاق الصاروخ من سفينة في شهر تشرين الثاني 2019، وبعد العديد من الاختبارات في سيناريوهات مختلفة، بما في ذلك إطلاق النار بدون استخدام نظام تحديد المواقع العالمي GPS والعمل في بيئة ثقيلة للحرب الإلكترونية، تم اعتبار الصاروخ جاهز للإنتاج الشامل، وانتهت الاختبارات النهائية في حزيران 2021، وحقق الصاروخ القدرة التشغيلية الأولية.

تركيا تعمل على دمج طوربيدات أكيا في فئة الغواصات

خضع الطوربيد الثقيل أكيا Akya لاختبار إطلاق النار الحي بنجاح من إحدى غواصات البحرية التركية، ويتم العمل الآن على دمج السلاح في فئة الغواصات، مع وجود خطط للنشر اللاحق على غواصات من فئة غور Gür.

تركيا تستبدل سيسبارو بنظام سابان للدفاع الجوي

يهدف صاروخ الدفاع الجوي سابان Sapan إلى استبدال صاروخ سيسبارو، وهو صاروخ أرض-جو من صنع شركة رايثون المعروفة حالياً باسم RTX .

دخل صاروخ سابان من شركة روكيتسان، الخدمة مع البحرية للفرقاطة TCG اسطنبول، ويُقال إن صاروخ سابان يتمتع بمدى يتجاوز 35 كيلومتر، إلا أن الشركة لم تكشف عن مواصفات محددة له. 

المصدر: موقع Defense News