المواصفات المتوقعة للمركبات القتالية المجنزرة بديلة مركبة داردو

الرصد العسكري

إيطاليا تخصص أكثر من 5 مليارات دولار لبناء 1000 مركبة قتالية مجنزرة

26 كانون الثاني 2024 12:39

أعلن مسؤول كبير في الجيش الإيطالي أن بلده ستختار مجموعة من الشركات الصناعية لبدء العمل في برنامج كبير جديد لبناء مركبات قتالية مجنزرة بقيمة 5 مليارات يورو، أي حوالي 5.4 مليار دولار، في غضون بضعة أشهر فقط.

إيطاليا تسعى لاستبدال مركبة داردو بمركبات قتالية مجنزرة

وستتم دعوة الشركات إلى إطلاق دراسات جدوى للبرنامج الذي من المتوقع أن يؤدي إلى شراء 1000 مركبة قتالية، حيث تسارع إيطاليا إلى استبدال مركبات داردو القديمة، وذلك على ما يبدو لأن الحرب في أوكرانيا أعادت القتال البري إلى الواجهة.

وبالإضافة إلى ذلك، ومع تصميم إيطاليا على إشراك الشركات الأوروبية، يمكن أن يكون البرنامج حافزاً للتكامل الصناعي في القطاع، وبمجرد أن تتمكن روما من اتخاذ قرار بشأن من تختار من الشركاء المحتملين مثل شركة ليوناردو الإيطالية وإيفيكو، والفريق الفرنسي الألماني KNDS، وشركة راينميتال الألمانية.

وقال اللواء فرانشيسكو أولا، رئيس قسم التخطيط العام بالجيش الإيطالي: "من الناحية النظرية، تمت الموافقة على جميع الوثائق المتعلقة بالمتطلبات التشغيلية وخصصت وزارة الدفاع جزءاً مهماً من الميزانية المطلوبة، لذلك ستبدأ أنشطة الشراء في الأشهر القليلة المقبلة".

المواصفات المتوقعة للمركبات القتالية المجنزرة بديلة مركبة داردو

يتوقع الجيش الايطالي من برنامج بناء المركبات القتالية المجنزرة الجديد أن يكون قادراً على بناء مركبة قادرة على مشاركة الأهداف مع منصات أخرى، واستخدام مجموعة واسعة من الذخيرة، بما في ذلك المضادات الجوية، وستكون المركبة قادرة على التصدي للتهديدات الناجمة عن العبوات الناسفة والصواريخ المضادة للدبابات وكذلك الطائرات بدون طيار.

كما يتوقع الجيش الإيطالي أيضاً الحصول على مركبة ذات دروع قابلة للتطوير، وهندسة قابلة للتعديل، وأن تتمتع المركبة الجديدة بقدرة كبيرة على القيادة والتحكم، والقدرة على العمل المشترك مع الطائرات بدون طيار والمركبات الأرضية بدون طيار.

ميزانية المركبات القتالية المجنزرة

وحددت ميزانية الدفاع الإيطالية لعام 2023 إنفاق 5.2 مليار يورو على البرنامج على مدار 14 عاماً، وتوقعت أن يرتفع الإنفاق النهائي إلى 15 مليار يورو، هذا وزعم المسؤول العسكري الإيطالي أيضاً أن إدارة البرنامج ستتم في "سياق متعدد الجنسيات، على أساس تحالفات مع شركات أوروبية قوية تعمل منذ فترة طويلة مع الشركات الإيطالية المختصة".

المصدر: موقع Defense News