عبر التزييف العميق.. الترويج لمنصة عملات رقمية احتيالية

العملات الرقمية

عبر التزييف العميق.. الترويج لمنصة عملات رقمية احتيالية

3 شباط 2024 15:59

انتشر مقطع، تم التلاعب به لقطب التعدين ورجل الأعمال الأسترالي أندرو فورست على "فيسبوك"، وذلك في أحدث إضافة إلى سلسلة من التزييف العميق لصور الشخصيات في الإعلانات الخادعة.

فقد قامت شركة الأمن السيبراني Cybertrace بوضع علامة على مقطع الفيديو و الذي يبدو أنه يروج لمنصة تداول عملات رقمية مزيفة.

وقد أظهرت اللقطات على "فيسبوك" و هي تشجع المشاهدين على التسجيل في منصة احتيالية تدعي أنها تدر آلاف الدولارات يوميا "للأفراد العاديين"، ويتم توجيه الضحايا إلى موقع Quantum AI و الذي اكتسب سمعة سيئة كمركز لعمليات الاحتيال و الخداع المالي.

وقد غيّر الفيديو تصرفات "فورست" و سلوكياته من دردشة جانبية استضافتها Rhodes Trust في تشرين الأول/أكتوبر 2023، وحددت Cybertrace التزييف العميق على "فيسبوك" في 27 كانون الثاني/يناير حيث تم تصوير عرض معدّل بالذكاء الاصطناعي للملياردير و هو يؤيد منصة تداول العملات الرقمية الاحتيالية.

تزايد التزييف العميق

في وقت سابق، كشف مؤسس شركة مايكروستراتيجي، مايكل سايلور، مؤخرا أن فريقه يعمل على إزالة حوالي 80 مقطع فيديو مزيف كل يوم و العديد منها مصمم لتأييد عمليات احتيال البيتكوين المختلفة، وبالإضافة إلى ذلك فقد ظهرت أيضا مقاطع فيديو معدّلة تضم شخصيات معروفة، بما في ذلك، الملياردير إيلون ماسك مؤسس شركتي تسلا على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة.

وتحتوي بعض مقاطع الفيديو هذه على روابط لبرامج استثمار أو منتجات غير مصرّح بها أو مواقع تجارة إلكترونية غير ذات صلة و التي تختفي بعد بضعة أيام.

وتبرز مقاطع الفيديو المزيفة بعمق التي ينتجها الذكاء الاصطناعي باعتبارها واحدة من أكبر التهديدات الأمنية في جميع أنحاء العالم. وقد أشارت بيانات من Sumsub إلى أن نسبة التزييف العميق في أمريكا الشمالية شهدت زيادة كبيرة من عام 2022 إلى الربع الأول من عام 2023.

المصدر | CryptoPotato