هوايات تساعد في تحسين الصحة النفسية

علوم

هوايات تساهم في تقليل التوتر والقلق وتحسين الصحة النفسية

8 شباط 2024 15:27

وجدت دراسة استقصائية حديثة أجريت على 2000 شخص بالغ أن أكثر من ثلث الأشخاص، بنسبة 35% يلجأون إلى القراءة من أجل الاسترخاء.

ومن المثير للاهتمام أن الدراسات أظهرت أيضاً أن القراءة لمدة تصل إلى ست دقائق يومياً يمكن أن تقلل مستويات التوتر بنسبة 60%، وذلك عن طريق تقليل معدل ضربات القلب وتخفيف توتر العضلات وتغيير الحالة الذهنية.

وبالإضافة إلى كون القراءة هوايتهم المفضلة، يلجأ الناس أيضاً إلى المشي والطهي وتدوين اليوميات في أوقات فراغهم، حيث ثبت أن مثل هذه الهوايات تقلل من القلق وتحسن الصحة النفسية، بينما تساعد أيضاً الكثيرين على إدارة عواطفهم بطريقة إيجابية ومثمرة. 

هوايات تساعد في تحسين الصحة النفسية

يقول ثلاثة أرباع 74٪ الأشخاص الذين شملهم الاستطلاع أن القراءة لها تأثير إيجابي على صحتهم النفسية ورفاهيتهم، ومن المعروف أيضاً أن هذه الهواية تعمل على تحسين مهارات التفكير النقدي والإبداع، فضلاً عن تعزيز المعرفة.

وأتى المشي مباشرة بعد القراءة، بنسبة 30% من المشاركين، والمشي معروف بخصائصه الإيجابية للصحة النفسية والجسدية، وكذلك الطبخ 30%، ومن المعروف أن الطبخ يساعد على تحفيز الحواس وتعزيز احترام الذات.

وكشفت الدراسة التي أجرتها جمعية علم النفس الأمريكية، عن انخفاض خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 25٪ بين البالغين الذين مارسوا القدر الموصى به من النشاط البدني أسبوعياً، أي حوالي 2.5 ساعة من المشي السريع، ولا يبدو أن ممارسة المشي لمدة أطول من ذلك يمنح فوائد مزاجية إضافية.

وقال استطلاع آخر أن ثلثي المشاركين يشعرون أن الطهي عادة ما يحسن مزاجهم، بينما قال 61% أن مشاركة طعامهم مع الآخرين يجعلهم سعداء.

هوايات تساعد على الاسترخاء وتقليل التوتر

وكانت الهوايات الأخرى التي يلجأ إليها الناس في محاولة للاسترخاء، تشمل العزف على آلة موسيقية بنسبة 24%، وممارسة الرياضة 24%، وتدوين اليوميات 22%.

كما وجد الاستطلاع أن تدوين اليوميات هو وسيلة صحية للتعامل مع التوتر والتحديات، فضلاً عن المساعدة في حل المشكلات والنمو الشخصي، في حين أن الكتابة والحياكة تعتبر رائعة للوظيفة المعرفية وتخفيف القلق.

هذا وذكر 6% فقط من المشاركين أنهم لم يمارسوا أي هوايات أو تسالي كوسيلة للاسترخاء. 

المصدر: جمعية علم النفس الأمريكية