ما هو ماء الميسيلار وكيف يعمل؟

منوعات

تركيبة ماء ميسيلار وآلية عمله

9 شباط 2024 13:02

يُستخدم ماء ميسيلار، وهو منتج موجود في المحال التجارية والصيدليات بشكل عام، لإزالة المكياج، وهو منظف فعال للغاية ويستخدمه الكثير من الناس كجزء من روتين العناية بالبشرة.

ولكن، ما هو ماء ميسيلار، ولماذا هو جيد جداً في إزالة المكياج وواقي الشمس؟

لا يختلط الزيت والماء بشكل عام، ولهذا السبب ستواجهين صعوبة في إزالة المكياج وواقي الشمس، حيث يحتوي كلاهما على زيوت، باستخدام الماء العادي فقط.

لكن منتجات ماء الميسيلار تحتوي على شيء يسمى المذيلات، وهي مجموعات من الجزيئات الفعالة جداً في إزالة المواد الزيتية، ولفهم السبب، عليك أولاً أن تعرفي مصطلحين كيميائيين وهما: (محب للماء) و (كاره للماء).

المادة المحبة للماء تختلط بالماء بسهولة مثل الملح والسكر، أما المادة الكارهة للماء فهي ترفض الامتزاج به، مثل (الزيت والشمع)، وتختلط المواد المحبة للماء بسرعة مع المواد الأخرى المحبة للماء، والأمر نفسه ينطبق على المواد الكارهة للماء، ولكن إذا حاولت الجمع بين المواد المحبة للماء والكارهة للماء، فلن يحدث الاختلاط بينهما.

كيف يتم تشكيل المذيلات؟ وهل الأمر يتعلق بالمواد الخافضة للتوتر السطحي؟

تتكون المذيلات الموجودة في ماء الميسيلار من جزيئات خاصة تعرف باسم المواد الخافضة للتوتر السطحي، وهو يرمز إلى العامل النشط السطحي، هذه الجزيئات هي جزيئات محبة للماء وكارهة للماء في نفس الوقت، وتتكون عادةً من طرفين: "مجموعة رأس محبة للماء" و"ذيل كاره للماء".

وعند إضافة كمية صغيرة إلى الماء، يكون لطرفي الجزيء مصالح متعارضة، حيث يريد الرأس المحب للماء أن يكون في الماء، لكن الذيل الكاره للماء لا يمكنه تحمل الماء، ولذلك، ستتجه جميع الرؤوس المحبة للماء إلى الخارج، بينما تظل الذيول الكارهة للماء "مخفية" في المركز.

وهذه المجموعات هي المذيلات، أي تتميز هذه المذيلات بمظهر خارجي محب للماء، مما يعني أنها سعيدة جداً بالبقاء ممزوجة بالمياه، ومع ذلك، لا يزال هناك جيب كاره للماء وهو جيد جداً في جذب الزيوت إلى المنتصف.

وعند وضع القليل من ماء ميسيلار على قطعة من القطن، يحدث تفاعل مناسب آخر، فالقطن المبلل محب للماء، وبالتالي، سوف تتفكك بعض المذيلات، وتنجذب الرؤوس المحبة للماء إلى قطعة القطن المبللة، وستبرز من السطح طبقة من مجموعات الذيل الكارهة للماء، حيث تريد هذه الذيول الكارهة للماء أن تخرج من الماء بسرعة.

ولذلك تلتصق بالمكياج والواقي من الشمس والزيوت والأوساخ والشحوم والملوثات الأخرى الموجودة على وجهك، وأثناء تمرير قطعة القطن على جلدك، ترتبط هذه الملوثات بالذيول الكارهة للماء ويتم إزالتها من الجلد.

المصدر: موقع The conversation