ظاهرة النينيو تفقد قوتها

منوعات

ظاهرة النينيو تفقد قوتها بعد التسبب بعام شديد الحرارة والعواصف وتوقعات بانتهاءها في صيف 2024

12 شباط 2024 14:08

اجتاح الطقس المتطرف مناطق كثيرة من العالم وخاصة أمريكا الشمالية خلال الأشهر القليلة الماضية، ويرجع السبب في ذلك جزئياً إلى ظاهرة النينيو القوية التي أدت إلى ارتفاع درجات الحرارة في عام 2023، وغذت هذه الظاهرة المناخية الأنهار الجوية التي ساهمت في ارتفاع درجات الحرارة الشديدة في الصيف في نصف الكرة الشمالي، بالإضافة إلى عواصف الخريف الرطبة في الشرق.

بدأت ظاهرة النينيو القوية هذه في الضعف ومن المرجح أن تختفي بحلول أواخر ربيع عام 2024.

إذن، ماذا يعني ذلك بالنسبة للأشهر المقبلة، وبالنسبة لموسم الأعاصير في عام 2024؟ 

ما هي ظاهرة النينيو؟

قبل توقع المناخ خلال العام القادم يجب أن نعرف أولاً ما هي ظاهرة النينيو.

ظاهرة النينيو وعكسها ظاهرة النينيا هي أنماط مناخية تؤثر على الطقس في جميع أنحاء العالم، تميل ظاهرة النينيو إلى رفع درجات الحرارة العالمية، كما رأينا في عام 2023، في حين تميل أحداث النينيا إلى أن تكون أكثر برودة قليلاً، ويؤدي الاثنان إلى تقلب درجات الحرارة العالمية فوق وتحت اتجاه الاحترار الذي حدده تغير المناخ.

تبدأ ظاهرة النينيو مع تراكم المياه الدافئة على طول خط الاستواء في شرق المحيط الهادئ الاستوائي قبالة أمريكا الجنوبية.

وفي العادة، تهب رياح المحيط الهادئ الاستوائية من الشرق، مما يؤدي إلى كشف المياه الباردة على طول خط الاستواء وتجمع المياه الدافئة في غرب المحيط الهادئ، ومع ذلك، كل ثلاث إلى سبع سنوات أو نحو ذلك، تهدأ هذه الرياح أو تتحول لتهب من الغرب، وعندما يحدث ذلك، تندفع المياه الدافئة نحو الشرق، وتؤدي المياه الأكثر دفئاً من المعتاد إلى هطول المزيد من الأمطار وتغيير الرياح في جميع أنحاء العالم، وهذه هي ظاهرة النينيو.

ظاهرة النينيو تفقد قوتها

والآن، بدأت ظاهرة النينيو تفقد قوتها بعد أن تسببت بسنة شديدة الحرارة والعواصف، وهذا ما ينتظرنا خلال السنة القادمة:

سيبقى الماء دافئاً لعدة أشهر إضافية حتى يبرد في النهاية أو يتم دفعه بعيداً عن خط الاستواء بسبب عودة الرياح التجارية، فعندما تصبح منطقة شرق المحيط الهادئ على طول خط الاستواء باردة إلى حد غير طبيعي، تنشأ ظاهرة النينيا، وتتغير أنماط الطقس العالمية مرة أخرى.

توقعات بانتهاء ظاهرة النينيو بأوائل صيف عام 2024

في حين أن ظاهرة النينيو في الفترة 2023-2024 بلغت ذروتها على الأرجح في كانون الأول، إلا أنها لا تزال قوية.

وبالنسبة لبقية فصل الشتاء، تشير التوقعات إلى أن ظروف النينيو القوية ستستمر على الأرجح في دفء غير عادي وظروف عاصفة عرضية.

هذا ومن المرجح أن تنتهي ظاهرة النينيو في أواخر الربيع أو أوائل الصيف، وتتحول لفترة وجيزة إلى الحياد، وهناك فرصة جيدة أن نرى ظروف ظاهرة النينيا ببرودتها النسبية هذا الخريف، لكن التنبؤ بموعد حدوث ذلك وما سيأتي بعده هو أمر أصعب. 

المصدر: موقع Phys.Org