لماذا ارتفع سعر البيتكوين؟

العملات الرقمية

الأسباب الرئيسية وراء تجاوز سعر البيتكوين علامة 50 ألف دولار

13 شباط 2024 11:04

تجاوز سعر البيتكوين علامة 50 ألف دولار للمرة الأولى منذ كانون الأول/ديسمبر 2021، مما يشير إلى معنويات قوية في السوق ويثير التكهنات.

ويأتي الارتفاع وسط موجة من التطورات الإيجابية في مجال العملات الرقمية، مما يشير إلى تجدد اهتمام المستثمرين وتفاؤلهم.

لماذا ارتفع سعر البيتكوين؟

يمكن أن يُعزى الارتفاع السريع لعملة البيتكوين إلى 50,000 دولار اليوم إلى حد كبير إلى الموافقة الأخيرة على صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين من قبل هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية (SEC)، مما يمثل لحظة محورية لسوق العملات الرقمية. ويعتقد المحللون أن تدفق الاستثمارات إلى صناديق الاستثمار المتداولة هذه قد عزز سعر العملة الرقمية الرائدة، حيث شهد السوق ارتفاعا في المعنويات الصعودية.

بالإضافة إلى ذلك، فإن الترقب المحيط بالموافقة على صناديق الاستثمار المتداولة للإيثيريوم، يزيد من التوقعات المتفائلة، مما يزيد من اهتمام المستثمرين. في هذا السياق، من المتوقع أن تصدر هيئة الأوراق المالية والبورصات الأمريكية قرارها النهائي بشأن صندوق ETF المتداول في شهر آيار/مايو.

في الوقت نفسه، يتطلع المستثمرون بفارغ الصبر إلى التنصيف القادم للبيتكوين، المتوقع في نيسان/أبريل، وهي عملية مصممة لتقليل معدل العرض المتداول من عملة البيتكوين. تشير البيانات التاريخية إلى أن عمليات التنصيف "الهالفينغ" السابقة قد أدت إلى ارتفاعات كبيرة في سعر البيتكوين.

ومن ناحية أخرى، فإن الترقب بشأن التخفيضات المحتملة في سعر الفائدة هذا العام عزز أيضا معنويات السوق.

وفي الوقت نفسه، سيراقب المستثمرون عن كثب بيانات مؤشر أسعار المستهلك الأمريكي (CPI) ومؤشر أسعار المنتجين (PPI)، والتي من المقرر صدورها اليوم.

عوامل أخرى تفسر الارتفاع الأخير

يسلط تقرير حديث صادر عن CoinShares الضوء على التدفق الكبير للاستثمارات في منتجات الأصول الرقمية، مع سيطرة البيتكوين على التدفقات الواردة.

وفي الوقت نفسه، فإن هذا الارتفاع في ثقة المستثمرين، إلى جانب المؤشرات الفنية الإيجابية مثل زيادة الفائدة المفتوحة لعقود البيتكوين الآجلة، يؤكد على الزخم القوي الذي يدفع ارتفاع سعر العملة.

وحتى وقت كتابة هذا التقرير، شهدت الفائدة المفتوحة لعقود البيتكوين الآجلة (OI) ارتفاعا ملحوظا خلال الـ 24 ساعة الماضية، مما يشير إلى نشاط السوق المتزايد.

تكشف بيانات CoinGlass عن زيادة بنسبة 7.32% لتصل إلى 23.31 مليار دولار أو 465.69 ألف BTC.

والجدير بالذكر أن بورصة CME شهدت ارتفاعا بنسبة 7.39٪ إلى 6.31 مليار دولار أو 126.20 ألف BTC، في حين شهدت منصة بينانس ارتفاعا كبيرا إلى 118.19 ألف BTC أو 5.92 مليار دولار.

وفي الوقت نفسه، ارتفع مؤشر Coinbase Premium Gap إلى 24.54، مما يشير إلى زيادة حماس السوق، مع تجاوز مؤشر الخوف والطمع في البيتكوين علامة 70، التي تشير إلى الجشع الشديد، مع وجود مؤشر القوة النسبية للبيتكوين (RSI) عند 78، لذا يُنصح المستثمرون بالحذر.

وفي الوقت نفسه، حتى وقت كتابة هذا التقرير، ارتفع سعر البيتكوين بنسبة 4.43% ليصل إلى 50,104 دولار، مع ارتفاع حجم تداولها بنسبة 104.09% ليصل إلى أكثر من 38.90 مليار دولار.

وعلى مدار الثلاثين يوما الماضية، أضافت العملة الرقمية الرئيسية أكثر من 16% إلى سعرها الحالي.

المصدر | CoinGape