تقنيات التعدين الفضائي تحتاج للتطوير والتمويل

منوعات

كويكب يحتوي على كمية مذهلة من المعادن الثمينة تقدر بـ 100000 كوادريليون دولار .. ماهي إمكانية استخراجها؟

17 شباط 2024 12:07

على الرغم من أن الكويكبات هي مصادر غنية بالمواد الثمينة والغالية، إلا أن العلماء لم يفكروا بعد بطريقة الحصول عليها.

في 13 تشرين الأول 2023، أطلقت وكالة ناسا مهمة إلى كويكب 16 Psyche، وهو كويكب كبير غني بالمعادن يقع على بعد حوالي ست سنوات، لمعرفة المزيد حول كيفية تشكل الأجزاء الداخلية للكواكب. 

كويكب 16 Psyche منجم ذهب بشكل فعلي

يمتلك الكويكب كمية مذهلة من المعادن الثمينة والتي تقدر قيمتها بـ 100000 كوادريليون دولار، أي أن 16 Psyche هو منجم ذهب بشكل فعلي، لأنه مليء بالعناصر النادرة الضرورية لصناعة السيارات والإلكترونيات، مثل البلاتين والبلاديوم.

إمكانية استخراج المعادن وبناء مناجم على الكويكبات

ولاستكشاف الفضاء وربما الاستقرار فيه، سنحتاج إلى مصادر مواد من خارج كوكب الأرض، وتتطلع مجموعة من الشركات الصناعية إلى بناء مناجم على بعض الكويكبات مثل Psyche، ولكن ما مدى قربنا من استخراج تلك المعادن وجني تلك الكنوز؟

قال "فيليب ميتزجر" عالم فيزياء الكواكب بجامعة سنترال فلوريدا: "من الناحية التكنولوجية، نحن قريبون جداً، والفرق الوحيد بين التعدين على كويكب وبين التعدين على الأرض هو الحاجة إلى معدات يمكنها تحمل ظروف الجاذبية المنخفضة والإشعاع العالي، كما يجب أن تكون المعدات أيضاً قادرة على العمل بشكل مستقل، فقد يستغرق الأمر 20 دقيقة أو أكثر لموجة راديو تحمل تعليمات للوصول إلى كويكب، خاصة إذا كان الكويكب موجوداً على الجانب الآخر من الشمس",.

تقنيات التعدين الفضائي تحتاج للتطوير والتمويل

وقال ميتزجر: إن كل هذه التكنولوجيا تم تطويرها واختبارها في المختبر، لكنها ليست جاهزة تماماً للتنفيذ، "وعلى مقياس مستويات الاستعداد التكنولوجي التابع لوكالة ناسا، والذي يتراوح من 1 إلى 9، فإن معداتنا الحالية للتعدين الفضائي تقع بين 3 و5".

وقال ميتزجر: "تحتاج التقنيات إلى المزيد من التطور، والوصول إلى رقم 6 إلى 7، قبل أن نكون مستعدين لبدء مهمة طيران، وما ينقصنا الآن هو التمويل"، وأضاف ميتزجر أنه إذا تدفقت كل هذه الأموال الآن، فقد نشهد بداية عمليات التعدين على الكويكبات في غضون خمس سنوات.

عقبة تواجه عملية التعدين على الكويكبات

وقال "كيفن كانون" الأستاذ المساعد في الجيولوجيا والهندسة الجيولوجية في برنامج الموارد الفضائية بكلية كولورادو للمناجم، أن أي تقدم نحو تعدين الكويكبات سيأتي على الأرجح من القطاع الخاص، ولكن هناك عقبة محتملة واحدة على الأقل: أن نشرح للمستثمرين المحتملين لماذا يجب علينا القيام بالتعدين على الكويكبات في المقام الأول.

إنه سؤال منطقي، لأن إعادة المواد إلى الأرض سيكون أمراً "غير مجدي اقتصادياً"، لأن القيام بذلك سيكون مكلفاً للغاية، كما أن أسعار معادن مجموعة البلاتين آخذة في الانخفاض بالفعل.

الكويكبات مصدر هام للمواد اللازمة للتنمية في الفضاء

لكن الكويكبات قد تكون مصدراً هاماً للمواد اللازمة للتنمية في الفضاء، وقال كانون: "لذا، على سبيل المثال، إذا استخرجنا الماء من كويكب غني بالمياه، فيمكننا تقسيم ذلك إلى هيدروجين وأكسجين، واستخدام ذلك كوقود صاروخي لتزويد المركبات الفضائية بالوقود، وفي الوقت نفسه، يمكن تحويل المعادن المستخرجة من الكويكبات إلى هياكل كبيرة في الفضاء". 

المصدر: موقع Live Science