خبراء الصحة يصدرون تحذيراً بشأن الإفراط في تناول الباراسيتامول

علوم

تناول الباراسيتامول بانتظام يزيد خطر ارتفاع ضغط الدم والإصابة ببعض الأمراض القاتلة

18 شباط 2024 13:35

سلطت دراسة طبية الضوء على مخاطر تناول الباراسيتامول بانتظام، وهو الأمر الذي دفع مجموعة من الخبراء إلى تحذير الناس منه.

كان من المفترض، حتى وقت قريب، أن الباراسيتامول دواء آمن تماماً لاستخدامه من قبل المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

ومع ذلك، فقد اكتشف العلماء مؤخراً أن بعض الأشخاص الذين يتناولون الباراسيتامول بانتظام قد يكونون أكثر عرضة للإصابة ببعض الأمراض القاتلة. 

تأثير الباراسيتامول على ضغط الدم وصحة القلب

وجدت دراسة سابقة أجريت عام 2022 أن التأثير على ضغط الدم مشابه لتأثير مضادات الالتهاب غير الستيرويدية NSAIDs، مثل الإيبوبروفين، حيث تُستخدم مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية لإدارة الألم المزمن، ولكن من المعروف أيضاً أنها تزيد من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال الخبراء إنه من المتوقع أن تؤدي الزيادة في ضغط الدم إلى زيادة خطر الإصابة بأمراض القلب أو السكتة الدماغية بنحو 20%، ويقول الباحثون إن المرضى الذين لديهم وصفة طبية طويلة الأمد لمسكن الألم، والذي يستخدم عادة لعلاج الألم المزمن، يجب أن يحصلوا على أقل جرعة فعالة ولأقصر وقت ممكن.

وقال البروفيسور "جيمس دير" رئيس قسم الصيدلة السريرية في جامعة إدنبرة: "تظهر هذه الدراسة بوضوح أن الباراسيتامول، الدواء الأكثر استخداماً في العالم، يزيد من ضغط الدم، وهو أحد أهم عوامل الخطر للنوبات القلبية والسكتات الدماغية".

مخاطر استخدام البارسيتامول بانتظام على المدى الطويل

وأكد البروفيسور دير أن الأطباء والمرضى يجب أن "يوازنوا بين المخاطر والفوائد" خاصة عندما يكون المرضى معرضين لخطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وتابع دير: "باختصار، لقد أظهرنا أن العلاج بالباراسيتامول لمدة أسبوعين يزيد من ضغط الدم لدى المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم".

وقال كبير الباحثين الدكتور "إيان ماكنتاير" استشاري الصيدلة السريرية وأمراض الكلى، أن الأشخاص الذين يستخدمون الباراسيتامول من حين لآخر لا ينبغي أن يشعروا بالقلق، وأوضح ماكنتاير: "لا يتعلق الأمر باستخدام الباراسيتامول على المدى القصير لعلاج الصداع أو الحمى، وهو أمر جيد بالطبع، ولكنه يشير إلى خطر تم اكتشافه حديثاً للأشخاص الذين يتناولونه بانتظام على المدى الطويل، وعادةً لعلاج الألم الناتج عن الأمراض المزمنة".

تناول الباراسيتامول بانتظام يؤدي إلى زيادة ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب

ووجدت الدراسة أنه بعد توقف الأشخاص عن تناول الدواء، عاد ضغط الدم لديهم إلى ما كان عليه في بداية الدراسة، مما يشير إلى أن الباراسيتامول تحديداً هو المسؤول عن ارتفاعه.

وقال الباحثون أنهم لا يملكون أرقام دقيقة للأشخاص الذين يتناولون الباراسيتامول على المدى الطويل ويعانون من ارتفاع ضغط الدم، ومع ذلك، تشير التقديرات إلى أن واحداً من كل ثلاثة بالغين الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم يتناولون الباراسيتامول أيضاً بانتظام.

وبحسب الخبراء، فقد تم إعداد الدراسة لأنهم توقعوا وجود تأثير بسيط للغاية على ضغط الدم، وقد فوجئوا برؤية تأثير أكبر بكثير.

وقال البروفيسور "نيلش ساماني" المدير الطبي في مؤسسة القلب البريطانية، التي مولت الدراسة، إن النتائج "تؤكد لماذا يجب على الأطباء والمرضى أن يراجعوا بانتظام ما إذا كانت هناك حاجة مستمرة لتناول أي دواء وأن يدرسوا بعناية الفوائد والمخاطر للدواء". 

المصدر: مؤسسة القلب البريطانية