ألمانيا تعتزم منح أوكرانيا مدافع هاوتزر إضافية من طراز RCH 155

الرصد العسكري

ألمانيا تعتزم تعزيز قوة المدفعية الأوكرانية بمدافع إضافية من طراز RCH 155 هاوتزر

18 شباط 2024 14:14

في إعلان مهم أصدرته وزارة الدفاع الألمانية يوم أمس 17 شباط 2024، التزمت ألمانيا بتحسين القدرات العسكرية لأوكرانيا من خلال تقديم 18 مدافع هاوتزر ذاتية الدفع إضافية من طراز RCH عيار 155 ملم، وتمثل هذه الخطوة زيادة كبيرة في قوة نيران المدفعية الأوكرانية بالإضافة إلى كونها استمراراً لدعم ألمانيا لأوكرانيا وسط التوترات المستمرة في المنطقة.

ألمانيا تعتزم منح أوكرانيا مدافع هاوتزر إضافية من طراز RCH 155

تم الكشف في 17 أيلول 2022 عن أن أوكرانيا ستشتري 18 مدفع من طراز RCH 155 بتكلفة 216 مليون يورو، مع الحصول على الأموال من المساعدات الألمانية، ومع ذلك، تم الكشف لاحقاً في تشرين الثاني 2023 أن تسليم مدافع الهاوتزر الحديثة هذه لا يمكن أن يبدأ إلا بحلول نهاية عام 2024 على أقرب تقدير.

أوكرانيا أول دولة أجنبية ستحصل مدفع هاوتزر RCH من ألمانيا

يعتبر مدفع RCH 155 من أفضل قطع المدفعية، حيث يمتلك أحدث التطورات في مدافع الهاوتزر ذاتية الدفع ذات العجلات عيار 155 ملم، ويعد حصول أوكرانيا على هذه المدافع جديراً بالملاحظة بشكل خاص لأنها ستكون أول دولة أجنبية تحصل على هذا المدفع، مما يؤكد الشراكة الاستراتيجية القوية بين ألمانيا وأوكرانيا.

وبعد شراء أوكرانيا لهذه المدافع، قررت ألمانيا أيضاً تعزيز ترسانتها العسكرية بمدافع الهاوتزر ذاتية الدفع من طراز RCH 155، وقد وضع الجيش الألماني خططاً للحصول على 168 من هذه الوحدات المتطورة، بهدف ترقية قدراته المدفعية وتحديث قواته.

ميزات مدافع هاوتزر RCH 155 الألمانية

يجسد مدفع RCH عيار 155 ملم، الذي يتم التحكم فيه عن بعد، طليعة تكنولوجيا المدفعية، حيث يمزج بين الدقة والقدرة على التنقل والقوة النارية التي لا مثيل لها لعمليات ساحة المعركة الحديثة، ويُظهر هذا النظام المدفعي المتقدم ذاتي الدفع ذو العجلات، والمبني على هيكل مركبة مدرعة من نوع "بوكسر" شديدة التكيف، تكامل التكنولوجيا العسكرية المتطورة مع تنوع العمليات.

يتميز المدفع عيار 155 ملم بأنه متعدد الاستخدامات في توافقه مع الذخيرة، فهو قادر على إطلاق مجموعة واسعة من الذخائر عيار 155 ملم وفقاً لمعايير الناتو، ويتيح هذا التنوع أداء مجموعة واسعة من المهام، والاستفادة من القذائف شديدة الانفجار في المقذوفات الموجهة بدقة عبر سيناريوهات تشغيلية مختلفة، ويتم تعزيز دقة النظام بشكل أكبر من خلال نظام متقدم للتحكم في النيران، مما يضمن الوصول السريع إلى الهدف والاشتباك وسط الديناميكيات المرنة للقتال الحديث.

قدرات مدافع هاوتزر RCH 155 الألمانية

هذا ويعد نظام التحميل الآلي للمدفع بمثابة شهادة على تصميمه الحديث، حيث يعمل على تبسيط عملية التعامل مع الذخيرة لزيادة معدل إطلاق النار مع تقليل تعرض الطاقم للمخاطر، وإلى جانب نطاق نيرانه المثير للإعجاب، والقادر على الوصول إلى أهداف تصل إلى 40 كيلومتر بالذخيرة التقليدية وإلى أبعد بكثير باستخدام الذخائر الموجهة، يعمل RCH 155 على توسيع المدى التشغيلي لوحدات المدفعية بشكل كبير، مما يوفر دعماً قوياً للنيران لمسافات طويلة.