سيولة البيتكوين في منصات العملات الرقمية الأمريكية تشهد ارتفاعا ملحوظا

العملات الرقمية

سيولة البيتكوين في منصات العملات الرقمية الأمريكية تشهد ارتفاعا ملحوظا

20 شباط 2024 16:31

تشهد سيولة عملة البيتكوين في المنصات الأمريكية ارتفاعا ملحوظا، مما يعيد تشكيل ديناميكيات السوق ويعزز ثقة المستثمرين في العملة الرقمية.

وتكشف البيانات الأخيرة عن ارتفاع ملحوظ في سيولة البيتكوين، وهو ما يعزى إلى إدخال الصناديق المتداولة (ETFs) في الولايات المتحدة.

ويمثل هذا التحول تطورا كبيرا في ديناميكيات تداول البيتكوين، مما يعيد تشكيل مشاعر المستثمرين وسلوكيات السوق.

ويأتي هذا أيضا وسط انتعاش السوق، نظرا للارتفاع الأخير في سعر البيتكوين والعملات الرقمية.

ارتفاع سيولة البيتكوين في المنصات الأمريكية

يؤكد تقرير شركة الأبحاث Kaiko على حدوث تحول ملحوظ في ديناميكيات سيولة البيتكوين، ولا سيما تفضيل منصات العملات الرقمية في الولايات المتحدة.

والجدير بالذكر أن البيانات تكشف أن منصات العملات الرقمية الأمريكية قد برزت كلاعبين مهيمنين في تسهيل تداولات البيتكوين، خاصة منذ طرح صناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين.

في السابق، كانت المنصات غير الأمريكية تسيطر على معظم سوق البيتكوين، ولكن مع ظهور صناديق الاستثمار المتداولة، كان هناك انعكاس ملحوظ.

وفي الوقت نفسه، يشير التقرير إلى أن التداول في الولايات المتحدة استحوذ على ما يقرب من نصف عروض الأسعار وبحدود 2٪ من السعر المتوسط ​​للبيتكوين منذ إنشاء صناديق الاستثمار المتداولة الفورية.

وتعد هذه الزيادة في السيولة عاملا محوريا في تعزيز كفاءة عمليات التداول، مما يضمن تنفيذا أكثر سلاسة للأوامر دون تقلبات كبيرة في الأسعار.

تأثير صناديق الاستثمار المتداولة على السوق

أدى ظهور تسعة صناديق استثمار متداولة للبيتكوين في الولايات المتحدة، إلى جانب تحويل Grayscale Bitcoin Trust إلى صندوق استثمار متداول، إلى تحفيز تدفق كبير لما يقرب من 5 مليار دولار منذ إطلاقها في 10 كانون الثاني/يناير.

بالإضافة إلى ذلك، فإن التفاؤل المحيط بصناديق الاستثمار المتداولة في البيتكوين يعد بمثابة نقطة انعطاف، حيث يتصور المؤيدون اعتماد العملة الرقمية على نطاق أوسع.

ويتم تأكيد هذا الشعور من خلال انتعاش أحجام تداول العملة الرقمية، خاصة بعد المستويات المنخفضة بعد انهيار بورصة FTX خلال السوق الهابطة في عام 2022.

بمعنى آخر، فإن الارتفاع الأخير في سيولة البيتكوين في منصات العملات الرقمية الأمريكية، مدفوعا بإدخال صناديق الاستثمار المتداولة، يمثل منعطفا محوريا في مشهد العملات الرقمية. لا يؤدي هذا التحول إلى تعزيز كفاءة التداول فحسب، بل يؤكد أيضا على ثقة المستثمرين المتزايدة في البيتكوين كفئة أصول.

في ذات السياق، خلال الـ 24 ساعة الماضية، ارتفعت الفائدة المفتوحة لعقود البيتكوين الآجلة (OI) بنسبة 0.69٪ لتصل إلى 465.68 ألف BTC أو 24.41 مليار دولار.

ووفقا لبيانات CoinGlass، تتصدر بينانس مؤشر OI لعقود البيتكوين الآجلة، حيث شهدت ارتفاعا بنسبة 2.31% إلى 116.30 ألف BTC أو 6.10 مليار دولار.

من ناحية أخرى، أظهر تقرير من CoinShares أن منتجات استثمار الأصول الرقمية شهدت تدفقات أسبوعية تصل إلى 2.45 مليار دولار، وهو أعلى مستوى على الإطلاق.

وعلى أساس سنوي حتى الآن، شهدت المنتجات القائمة على العملات الرقمية تدفقات كبيرة بلغت 5.2 مليار دولار، مما دفع إجمالي الأصول الخاضعة للإدارة إلى 67 مليار دولار، وهو أعلى مستوى منذ كانون الأول/ديسمبر 2021.

والجدير بالذكر أن عملة البيتكوين هيمنت على ما يزيد عن 99% من التدفقات الواردة، في حين استفادت عملة الإيثيريوم أيضا بشكل كبير.

ورغم الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها سولانا، شهدت عملات مثل Avalanche وChainlink وPolygon تدفقات أسبوعية ثابتة.

المصدر | CoinGape