مخاطر تعاطي القنب على صحة القلب والأوعية الدموية

علوم

تعاطي القنب أو الحشيش بأي طريقة يزيد خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية

29 شباط 2024 12:07

أظهرت دراسة جديدة أن تعاطي القنب أو الحشيش، سواء بالتدخين أو بالمضغ أو بشم البخار، يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بمشاكل القلب والأوعية الدموية.

ووجد الباحثون، الذين نشروا نتائجهم يوم أمس الأربعاء في مجلة جمعية القلب الأمريكية، أن خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية والنوبات القلبية والسكتات الدماغية يزداد مع أي نوع من استخدام القنب. 

مخاطر تعاطي القنب على صحة القلب والأوعية الدموية

ووجدت الدراسة أن الأشخاص الذين يتعاطون القنب يومياً، كانت احتمالات إصابتهم بنوبة قلبية أعلى بنسبة 25% مقارنة بغير المستخدمين وأعلى بنسبة 42% بالنسبة للسكتة الدماغية.

وقالت المؤلفة الرئيسية للدراسة "أبرا جيفرز" ومحللة البيانات في مستشفى ماساتشوستس العام في بوسطن، في بيان صحفي: "على الرغم من الاستخدام الشائع، لا يُعرف سوى القليل عن مخاطر تعاطي القنب، وعلى وجه الخصوص، مخاطر أمراض القلب والأوعية الدموية، إن معرفتنا حول أضرار القنب آخذة في الازدياد، ولم يعتبر الناس في السابق أن تعاطي القنب يشكل خطراً على صحتهم، ومع ذلك، أشارت الأبحاث السابقة إلى أن القنب يمكن أن يرتبط بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالإضافة إلى ذلك، فإن تدخين القنب، وهي الطريقة الأكثر شيوعاً لتعاطي القنب، قد تشكل مخاطر إضافية بسبب استنشاق الجسيمات الدقيقة".

تعاطي القنب يرتبط بارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

استخدمت الدراسة بيانات مسح من 430 ألف بالغ في الولايات المتحدة من عام 2016 إلى عام 2020 وتراوحت أعمار المشاركين بين 18 إلى 74 عاماً، كما سمحت لهم البيانات أيضاً بالتحكم في عوامل الخطر الأخرى المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتعاطي التبغ، مما يدل على وجود ارتباط مماثل حتى بين هؤلاء الأشخاص الذين لا يدخنون التبغ أبداً.

وقالت جيفرز: "كانت عينتنا كبيرة بما يكفي حتى نتمكن من التحقيق في ارتباط تعاطي القنب بنتائج القلب والأوعية الدموية بين البالغين الذين لم يستخدموا السجائر التقليدية أو الإلكترونية مطلقاً، ولا يختلف دخان القنب كثيراً عن دخان التبغ، باستثناء العقار ذو التأثير النفسي وهو رباعي هيدروكانابينول THC مقابل النيكوتين، وتظهر دراستنا أن تدخين القنب له مخاطر كبيرة على القلب والأوعية الدموية، تماماً مثل تدخين التبغ، وهذا مهم بشكل خاص لأن تعاطي القنب آخذ في الازدياد، على الرغم من أن استخدام التبغ التقليدي آخذ في التناقص". 

المصدر: مجلة جمعية القلب الأمريكية