أضرار وضع المكياج أثناء ممارسة الرياضة

علوم

وضع كريم الأساس أثناء ممارسة التمارين الرياضية يضر بصحة البشرة

6 آذار 2024 14:37

تتوسع مسام البشرة عادة عندما نمارس التمارين الرياضية، ولكن يبدو أن ذلك يعطي نتائج سلبية إذا كنا نضع المكياج، لأنه قد يمنع إفراز الزيوت الصحية.

إن وضع كريم الأساس أثناء ممارسة التمارين الرياضية قد يؤثر على صحة البشرة من خلال تغيير حجم المسام وما يتبع ذلك من منع إفراز الزيوت التي تلعب دوراً مهماً في الحفاظ على صحة البشرة. 

أضرار وضع المكياج أثناء ممارسة الرياضة

قام سوخو لي من جامعة تكساس وزملاؤه بتوظيف 43 طالباً جامعياً، منهم 20 رجلاً و 23 امرأة، حيث قام المشاركون أولاً بغسل وجوه المشاركين بمطهر، ثم قام الباحثون بقياس تغير الجلد في مناطق مختلفة من وجوههم، بما في ذلك حجم المسام وإنتاج الزيوت الصحية أو "الزهم".

بعد ذلك، تم وضع طبقة واحدة من كريم الأساس على وجوه جميع المشاركين، سواء على الجبهة أو الخدود، حسب ما يفضلونه، ثم قام المشاركون بتمرين معتدل لمدة 20 دقيقة، يتكون من الجري على جهاز المشي لمدة 5 دقائق بسرعة 5 كيلومتر في الساعة، ولمدة 10 دقائق بسرعة 7 كيلومتر في الساعة، ولمدة 5 دقائق بسرعة 9 كيلومتر في الساعة.

وبعد التمرين، كرر الباحثون قياسات الجلد المختلفة، ووجدوا أن الزهم انخفض في المناطق التي تحتوي على كريم أساس مقارنة بتلك التي لا تحتوي عليه.

وضع المكياج أثناء ممارسة الرياضة يمنع إفراز الزيوت الصحية

وكتب الباحثون في ورقتهم البحثية: "هذا مثال صارخ على الآثار الضارة لوضع المكياج أثناء ممارسة التمارين الرياضية، ففي هذه الدراسة، أدى استخدام المكياج إلى انسداد المسام، مما أدى إلى نتيجة سلبية للدهون، خاصةً أن الكمية المثالية من الزهم غير واضحة، لأن إفراز الكثير منها مرتبط بحب الشباب والقليل جداً يسبب تهيج الجلد".

وضع المكياج أثناء ممارسة الرياضة يؤدي إلى انسداد مسام البشرة

كما زاد حجم مسام المشاركين بشكل ملحوظ في المناطق التي لا تحتوي على كريم أساس، في حين لم يكن هناك تغيير ملموس في تلك الموجودة في المناطق التي تم وضع المكياج فيها، ويشير هذا إلى أن كريم الأساس ربما يكون قد منع المسام من التوسع بشكل طبيعي أثناء ممارسة التمارين الرياضية، مما يمنع إطلاق الزهم والعرق الذي يرطب البشرة ويبردها، ولم يقيم الباحثون ما إذا كانت هذه التغييرات مرتبطة بأي مشاكل جلدية. 

المصدر: جامعة تكساس