أخطاء العناية بالبشرة التي تزيد من جفاف البشرة

علوم

أخطاء العناية بالبشرة الجافة تزيد من مشاكلها.. أسوأها عدم إزالة المكياج

24 أيار 2021 12:23

يعتبر العناية بالبشرة أمراً مهما للغاية، ولكن بعض ممارسات العناية بالبشرة قد يكون ضاراً في حال تم استخدامها بشكل غير صحيح وقد تزيد من مشكلة البشرة الجافة، لذلك، تأكدي من أنك لا ترتكبين هذه الأخطاء التي سنذكرها في مقالنا كي لا تزيدي من سوء حالة بشرتك.

والجدير بالذكر أن للبشرة الجافة تأثير سلبي على صحة بشرتك، سواء كان ذلك على المدى الطويل أو القصير المدى، فهو لا يجعل بشرتك تبدو قشرية وباهتة فحسب، بل ويمكن أن تؤدي أيضاً إلى ظهور علامات الشيخوخة المبكرة مثل التجاعيد والخطوط الدقيقة.

أخطاء العناية بالبشرة الجافة  

وبصراحة، قد لا تتمكن من تغيير نوع بشرتك، ولكن يمكنك ضمان بقاء بشرتك رطبة على أي حال.

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يكون هناك العديد من العوامل التي يمكن أن تؤدي إلى تفاقم مشاكل بشرتك، مما يعني أنك بحاجة إلى استبعاد بعضها من روتينك اليومي للحفاظ على صحة بشرتك.

• فيما يلي 7 من أكثر أخطاء العناية بالبشرة الجافة شيوعا والتي يجب عليك تجنبها:

1- استخدام مرطب خفيف:

يعد استخدام المرطب أمراً ضرورياً عندما يتعلق الأمر بالبشرة الجافة، لذا جربي استخدام المرطبات الخفيفة ذات الأساس المائي للمساعدة في توفير ترطيب يدوم طويلاً، ولكن إذا ما كنت تستخدمين تركيبة خفيفة من المرطب، فقد تفشل في اختراق الجلد تماما أو تتبخر بسرعة. لذلك، اختاري المرطب المناسب الذي يكون خفيفاً على البشرة ويؤدي غرض الترطيب الجيد أيضاً.

2- استخدام منظف قوي:

أنت بحاجة إلى اختيار منظف بشرة بناء على نوع بشرتك، حيث يمكن أن يسبب استخدام المنظفات القاسية جفاف الجلد وتهيجه وحتى الالتهاب، فهي يمكنها تجريد الجلد من الزيت الطبيعي، مما يزيد من مشكلة الجفاف.

3- أخذ حمام ساخن طويل:

إن الاستحمام بالماء الساخن يمكن أن يصيب بشرتك بالجفاف، بالإضافة إلى كل من الاحمرار والحكة.

وبمرور الوقت، يمكن أن يجعل بشرتك أكثر عرضة للخطوط الدقيقة والتجاعيد، لذلك حاول الاستحمام بالماء الدافئ أو البارد.

4- عدم إزالة المكياج:

هذا هو أسوأ خطأ يمكن أن ترتكبه أي امرأة، خاصة إذا ما كانت بشرتها جافة. حيث يمنع المكياج بشرتك من التنفس، ويمكن أن يؤدي عدم إزالته إلى تفاقم مشكلة الجلد الجاف.

وفي الواقع، يمكن أن يسد المكياج مسام الجلد ويؤدي إلى ظهور حب الشباب لذا تأكدي من تنظيف وجهك لإزالة المكياج بالكامل دائماً.

5- استخدام التونر الذي يحتوي على الكحول:

يمكن أن يزيد التونر الذي يحتوي على الكحول من جفاف بشرتك، حيث تحتوي العديد من أنواع التونر على مكونات مثل الكحول والبروبيلين غليكول، والتي يمكن أن تزيد من حدة جفاف البشرة.

لذلك، استخدمي تونر خالي من الكحول، والأفضل أن تستخدمي تونر طبيعي مثل ماء الورد لما له من تأثير رائع ومهدئ للجلد.

6- تجنب التقشير:

مما لا شك فيه أنك تحتاجين إلى الحصول على تقشير الوجه من وقت لآخر لإزالة الجلد الميت والزائد في الوجه. وإذا ما كانت هذه الخطوة مفقودة من روتين العناية ببشرتك، فإن ذلك سيؤدي إلى بهتان وجفاف البشرة بلا شك.

ومن ناحية أخرى، يمكن أن يؤثر التقشير المتكرر على الحاجز الطبيعي للبشرة، مما يسبب الجفاف أيضاً. لذلك، قشري بشرتك كل 3 أو 4 أيام للحفاظ على صحة بشرتك.

7-عدم استخدام منتجات الحماية من الشمس:

إذا كانت بشرتك جافة، فمن المحتمل أنك تعرفين بالفعل أنه يمكن أن تتهيج بسهولة بسبب عوامل خارجية مثل التلوث وأشعة الشمس. لذلك، يعد استخدام منتجات الوقاية والحماية من أشعة الشمس أفضل طريقة لحماية بشرتك لأنه يعمل كطبقة واقية ضد كل هذه العوامل الخارجية، مما يعني أنه يجب عليك أن لا تتجنبيه حتى في فصل الشتاء.

المصدر: مجلة Health Shots